اعتقال نساء واختفاء سينمائي بسوريا   
السبت 1432/12/10 هـ - الموافق 5/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 22:37 (مكة المكرمة)، 19:37 (غرينتش)
الرابطة السورية لحقوق الإنسان: النظام السوري اعتقل 114 محاميا منذ بدء الحركة الاحتجاجية(الجزيرة-أرشيف)

أعلنت الرابطة السورية لحقوق الإنسان السبت أن أجهزة الأمن السورية اعتقلت هذا الأسبوع عددا من النساء بينهن محامية، فيما اختفى المخرج السينمائي نضال حسن الخميس الماضي في دمشق.
 
وأفادت الرابطة في بيان بأن "أجهزة الأمن السورية قامت الخميس باعتقال المحامية أسماء الساسة (28 عاما) من القصر العدلي في مدينة دمشق واقتادتها إلى جهة مجهولة"، مشيرة إلى أنه اعتقل 114 محاميا منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد في منتصف مارس/آذار.
 
وأضافت أن "المخرج السينمائي نضال حسن تعرض للاختفاء القسري الخميس ويساور عائلته وأصدقاءه شكوك قوية بأنه تعرض للاختطاف على يد عناصر أمنية سورية قامت باستهدافه نتيجة لنشاطه الداعم للثورة السورية".
 
كما أشار البيان إلى أن أجهزة الأمن اعتقلت أمس الجمعة في دمشق أربع فتيات هن باسمة مسعود وسمر بيرقدار ورزان عكاشة وراما العسعس في منطقة باب السريجة بدمشق، بعد محاولتهن إنقاذ أحد المتظاهرين الشباب من أيدي عناصر مليشيات الأمن السوري (الشبيحة) أثناء تعرضه للضرب المبرح".
 
وقال البيان إن "الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان تدين بأقوى العبارات قيام السلطات السورية وأجهزتها الأمنية بهذا السلوك الذي يتعارض بشكل كامل مع كل المواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان".
 
وطالبت الرابطة بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين خاصة الفتيات، وشددت على أنها تحمل السلطات الأمنية السورية المسؤولية الكاملة عن سلامة هؤلاء الأشخاص.
 
وقتل أكثر من 3000 شخص في حملة القمع التي تشنها قوات الأمن السورية ضد المتظاهرين، حسب تقديرات الأمم المتحدة.
 
وأدينت عمليات القمع على نطاق واسع على الصعيد الدولي وسط دعوات من واشنطن للرئيس السوري بشار الأسد  بالتنحي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة