اعتصام بلندن لإطلاق الصحفيين بليبيا   
الخميس 1432/5/12 هـ - الموافق 14/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 17:48 (مكة المكرمة)، 14:48 (غرينتش)
الزميلان كامل التلوع وعمار الحمدان رهن الاحتجاز بليبيا منذ أكثر من شهر

اعتصم صحفيون ونشطاء من ثلاث نقابات صحفية في بريطانيا للمطالبة بإطلاق الصحفيين والمصورين المحتجزين لدى السلطات الليبية ومن ضمنهم مصورا الجزيرة عمار الحمدان وكمال التلوع.  
 
وما يزال النظام الليبي يواصل احتجاز المصوريْن عمار الحمدان النرويجي الجنسية وكامل التلوع (بريطاني) منذ ما يزيد على الشهر، أثناء قيام فريق الجزيرة بواجبه المهني غربي ليبيا، ولم يعرف سبب عدم الإفراج عنهما.
 
ويأتي هذا الاعتصام ضمن سلسلة خطوات تضامنية ودعوات من منظمات حقوقية وصحفية ونقابية لإطلاق فريق الجزيرة.
 
وحمّلت إدارة شبكة الجزيرة السلطات الليبية مسؤولية أمن الفريق المحتجز بطرابلس وسلامته. كما دعت العفو الدولية ومنظمات دولية وإقليمية أخرى تلك السلطات إلى إطلاق صحفيي الجزيرة، وحملتها أيضا مسؤولية سلامتهم.
 
ويوم الأحد الثالث من هذا الشهر أفرجت السلطات الليبية عن الزميل لطفي المسعودي (تونسي) بعد 27 يوما من الاختطاف القسري والاحتجاز.
 
كما أفرجت تلك السلطات عن مراسل الجزيرة أحمد فال ولد الدين (موريتاني) ووصل إلى عاصمة بلاده نواكشوط أمس الثلاثاء بعد اعتقال دام أكثر من شهر.
 
وجاء الإفراج بعد ضغوط ومطالبات من هيئات حقوقية وقوى سياسية ومدنية بأرجاء العالم وبعد تدخل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الذي قاد وساطة أفريقية إلى ليبيا الأيام الماضية، قبل أن يعود الثلاثاء إلى نواكشوط وبرفقته ولد الدين.
 
وكان أكثر من مائتي جمعية حقوقية ومنظمات مدنية وأفراد من مختلف الأطياف وقعوا عريضة تطالب السلطات الليبية بالإفراج عن طاقم الجزيرة، وتدعوها إلى أن تضع نصب أعينها الحالة الإنسانية لأسرهم وذويهم.
 
ويعتبر احتجاز الصحفيين وحبسهم تعديا صارخا على حقوق الإنسان وعلى المبادئ العالمية لحرية التعبير، فالصحفيون الذين يؤدون واجبهم المقدس بظروف بالغة القساوة والصعوبة يجب أن يتمتعوا بالحماية والحصانة الكاملة ضد جميع التعديات.
 
وتنص المادة 79 الفصل الثالث من القانون الدولي الإنساني صراحة على أنه "يعد الصحفيون الذي يباشرون مهمات مهنية خطرة في مناطق المنازعات المسلحة أشخاصا مدنيين" وأنه "يجب حمايتهم بهذه الصفة بمقتضى أحكام الاتفاقيات". 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة