رفض طعن مدوّن مصري سجين   
الأربعاء 1431/1/7 هـ - الموافق 23/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 3:57 (مكة المكرمة)، 0:57 (غرينتش)
عالم التدوين انتقل من المدونات إلى الشارع ثم إلى أروقة المحاكم (الفرنسية)

قضت محكمة النقض -وهي أعلى محكمة مصرية- أمس الثلاثاء برفض طعن تقدم به مدون يقضي عقوبة السجن أربع سنوات لإدانته بتهمتي إهانة الرئيس المصري حسني مبارك وازدراء الأديان عبر كتاباته في مدونته الإلكترونية الخاصة.

واعتقل المدون ويدعى كريم عامر للمرة الأولى في 26 أكتوبر/تشرين الأول عام 2005، واحتجز لمدة 12 يوما، وفي بداية عام 2006 تم فصله من جامعة الأزهر وقامت أجهزة الأمن باعتقاله مجددا.
 
وفي 22 فبراير/شباط 2007 تم الحكم على المدون بالسجن أربع سنوات، ثلاث منها بتهمة إهانة الرئيس مبارك وواحدة بتهمة ازدراء الأديان، وفي منتصف مارس/آذار من العام نفسه تم تأييد الحكم بالسجن لمدة أربع سنوات من قبل محكمة الاستئناف.
  
وأثارت قضية عامر (23 عاما) -الذي يمضي فترة العقوبة حاليا بسجن برج العرب بالإسكندرية شمال القاهرة- جدلا حقوقيا واسعا منذ أن حكم عليه بالسجن.

وقامت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بالتقدم بطعن في الحكم أمام محكمة النقض، وهو الطعن الذي رفض أمس الثلاثاء ليصبح الحكم نهائيا.
 
وقالت مديرة وحدة الدعم القانوني بالشبكة العربية روضة أحمد إنه "لا توجد تحركات قانونية أخرى يمكن أن نقوم بها سوى متابعة الدعوى التي أقمناها أمام محكمة القضاء الإداري للمطالبة بالإفراج عن عامر لقضائه ثلاثة أرباع المدة".
 
وأوضحت أنه "انتهت ثلاثة أرباع مدة سجنه في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ورفض النقض للطعن يعني أنه سيكمل مدة حكمه التي تنتهي في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني 2010".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة