الاحتلال يمنع سفر مراسل الجزيرة نت   
الاثنين 1432/2/12 هـ - الموافق 17/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 23:28 (مكة المكرمة)، 20:28 (غرينتش)
 الرجوب دعا الحقوقيين إلى التدخل
حتى يسمح له بالسفر (الجزيرة نت-أرشيف)
أحمد فياض-غزة
 
منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مراسل الجزيرة نت في الضفة الغربية عوض الرجوب من مغادرة الأراضي الفلسطينية إلى الأردن عبر معبر الكرامة.
 
وأبلغ الجانب الإسرائيلي -المسيطر الفعلي على حركة المغادرة والوصول في المعبر- الزميل الرجوب بأنه ممنوع من السفر، دون إبداء الأسباب.
 
وكان الرجوب الذي وصل صباح الاثنين إلى معبر الكرامة للعبور إلى الأردن في طريقه إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في منتدى الجزيرة لصحافة الإنترنت الذي ينظمه موقع الجزيرة نت، قد فوجئ برفض الجانب الإسرائيلي عبوره.
 
وأبدى في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت استهجانه من هذا الإجراء الإسرائيلي، إذ لا يوجد أي مبرر قانوني لذلك، كما أنه سبق له مغادرة الضفة الغربية عبر جسر الكرامة دون أي اعتراض، معتبراً أن ذلك جزء من ممارسات الاحتلال للتضييق على الصحفيين والعمل الإعلامي في فلسطين.
 
وقال الرجوب "لا يمكن قراءة ذلك إلا في إطار ممارسة مزيد من الضغوط علينا للتأثير على طبيعة التغطية التي يتم نقلها إلى العالم حول الممارسات الإسرائيلية".
 
واعتبر أن حرية السفر والتنقل حق أساسي من حقوق الإنسان نصت عليه المواثيق والاتفاقات الدولية ذات العلاقة، مشيراً إلى أنه سيتبع الإجراءات القانونية اللازمة للتعامل مع المنع الإسرائيلي.
 
ودعا الزميل الرجوب المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية إلى التدخل من أجل السماح له بالسفر، والضغط على الاحتلال لمنعه من تكرار هذا الإجراء مع صحفيين آخرين، لافتاً إلى أن الصمت على مثل هذه الإجراءات يسهل على الاحتلال تكرارها في المستقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة