توقيف صحفي مغربي نشر رابطا للقاعدة   
الثلاثاء 1434/11/13 هـ - الموافق 17/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:51 (مكة المكرمة)، 14:51 (غرينتش)
صورة أرشيفية لمدير موقع "لكم" علي أنوزلا (الفرنسية)

أوقفت السلطات المغربية اليوم الثلاثاء بالعاصمة الرباط الصحفي علي أنوزلا، المسؤول عن الموقع الإلكتروني الإخباري "لكم"، على خلفية نشره رابط تسجيل مصور لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وقال العاملون في موقع "لكم" إن الشرطة القضائية دهمت صباح اليوم مقر الموقع واعتقلت علي أنوزلا، وصادرت حواسيب. كما أكد الصحفي بالموقع أحمد بن صديق اعتقال أنزولا.

وكان الوكيل العام للملك (النائب العام) أصدر بيانا قال فيه إنه أمر الشرطة القضائية بتوقيف أنوزلا للتحقيق معه إثر نشر رابط لشريط منسوب للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، "تضمن دعوة صريحة وتحريضا مباشرا على ارتكاب أفعال إرهابية بالمملكة المغربية".

وأضاف البيان أنه سيتم ترتيب الآثار القانونية الملائمة على ضوء نتائج التحقيق مع مدير الموقع الإخباري. ووصف الموقع قرار النيابة العامة بالمفاجئ، وقال إن الأمر يتعلق بفيديو دعائي لا يتحمل فيه (أي الموقع) أي موقف من مواقف القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وكان هذا الموقع بنسختيه العربية والفرنسية نشر الأسبوع الماضي رابط تسجيل مصور للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مدته أربعون دقيقة تقريبا، بعنوان "المغرب: مملكة الفساد والاستبداد".

ويتضمن الشريط -الذي حذفه موقع يوتيوب بعدما اعتبر أنه ينطوي على دعوة عنف- انتقادات لسياسات المغرب الداخلية بما فيها السياسة الأمنية وتنظيم مهرجانات فنية، كما تضمن دعوة للشباب المغربي إلى "الجهاد" بدلا من ركوب "قوارب الموت" إلى أوروبا.

ونشرت مؤسسة الأندلس الإعلامية، وهي الذراع الإعلامية للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، هذا الشريط الخميس الماضي، ثم نشر موقع "لكم" رابطا للشريط ضمن خبر عنه.

وتعرض المغرب لهجمات نُسبت إلى القاعدة عامي 2003 و2011 في الدار البيضاء ومراكش، وأعلنت السلطات في خلال هذا العام والذي سبقه تفكيك "خلايا إرهابية" بعضها متخصص في تجنيد أشخاص للقتال في مالي وسوريا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة