تأسيس جماعة لدعم أسطول الحرية   
الاثنين 1431/11/17 هـ - الموافق 25/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 1:07 (مكة المكرمة)، 22:07 (غرينتش)
إسرائيل هاجمت أسطول الحرية بحرا وجوا (الفرنسية-أرشيف)

أعلن خبراء قانون دوليون ومحامو ضحايا أسطول الحرية الأحد من العاصمة القطرية الدوحة تأسيس "جماعة العدالة من أجل الأسطول" وذلك في ختام مؤتمر استغرق يومين نظمته حملة الفاخورة الدولية.
 
وأكد الخبراء ومحامو أسطول الحرية -الذي كان متوجها إلى قطاع غزة نهاية مايو/ أيار الماضي وهاجمته القوات الإسرائيلية- في بيان تلقت الجزيرة نسخة منه أن "جماعة العدالة من أجل الاسطول" تهدف إلى تنسيق الإجراءات القانونية لمساءلة إسرائيل عن هجومها على الأسطول، كما أنها ستعمل لتيسير الاتصال وتبادل المعلومات بين محامي الضحايا حول العالم.

ووصف الخبير في القانون الدولي وحقوق الإنسان طاهر بوجلال هجوم إسرائيل على أسطول الحرية بأنه "انتهاك لقانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدوليين".

وقال بوجلال  "سوف تتيح لنا جهودنا الرامية إلى توحيد الإجراءات القانونية من خلال آلية تنسيق مميزة، العمل الجماعي لمساءلة إسرائيل، كما أنها ستعمل كأساس للتصدي للانتهاكات الإسرائيلية المستقبلية".

"
جماعة العدالة تهدف إلى تنسيق الإجراءات القانونية لمساءلة إسرائيل عن هجومها على الأسطول
"

خطوة مهمة
من جهته قال الخبير بقضايا الشرق الأوسط ومدير مجلس التفاهم العربي البريطاني كريس دويل إن "تأسيس جماعة العدالة من أجل الأسطول خطوة مهمة إلى الأمام على الطريق نحو مساءلة إسرائيل على جرائمها".

ومن بين المنظمات والمؤسسات التي شاركت في المؤتمر: هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان التركية، حركة غزة الحرة، الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة، مجلس التفاهم العربي البريطاني، مؤسسة إلماداج للمحاماة التركية، مؤسسة هيكمان أند روز للمحاماة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها.

كما شاركت منظمة حقوق الإنسان والتضامن من أجل الشعب المظلوم (MAZLUMDER)، حملة سفينة إلى غزة اليونانية، حملة سفينة إلى غزة السويدية، فريق المحامين المسلمين الإندونيسي، مكتب بوي-البال للمحاماة، رابطة المحامين المسلمين بجنوب أفريقيا.

يُذكر أن المؤتمر قامت بتنظيمه حملة الفاخورة الدولية التي تتخذ من الدوحة مقرا لها، والتي تكرس جهودها لتوفير وتوسيع إمكانية حصول الطلاب في قطاع غزة على التعليم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة