نيابة مصر تأمر باعتقال مقدم برنامج ساخر   
السبت 1434/5/18 هـ - الموافق 30/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:25 (مكة المكرمة)، 19:25 (غرينتش)
إعلان لبرنامج باسم يوسف في أحد مسارح القاهرة (الفرنسية)

أمر النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله اليوم السبت باعتقال مقدم البرنامج التلفزيوني الساخر "البرنامج" باسم يوسف، بعد ورود شكاوى تتهمه بالإساءة للإسلام وللرئيس محمد مرسي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قضائي أن أحد المدعين طلب اتخاذ إجراءات قانونية بحق يوسف "لردع آخرين عن الاحتذاء به"، حيث رفعت بحقه عدة دعاوى تتهمه بإهانة الإسلام "لسخريته من شعائر الصلاة" في برنامجه، واتهامه أيضا بإهانة رئيس الجمهورية ونشر أخبار كاذبة من شأنها "تكدير السلم العام".

وأكد المقدم الساخر في تغريدة عبر موقع تويتر النبأ بأسلوب ساخر قائلا "أمر الضبط والإحضار صحيح. سأتوجه غدا إلى مكتب النائب العام إلا لو تفضلوا بإرسال بوكس (سيارة شرطة) ليأخذني اليوم ويوفر علينا المواصلات".

وينص القانون المصري على رفع شكاوى لدى النائب العام الذي يقرر لاحقا إحالتها على القضاء في حال وجود إثباتات كافية، كما يسمح القانون باعتقال المتهمين في فترة التحقيق هذه.

ويعد باسم يوسف من أشهر الكوميديين في مصر منذ انتقال برنامجه الساخر "البرنامج" من موقع يوتيوب إلى الفضائيات إبان الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك عام 2011، واشتهر يوسف بانتقاداته الحادة والجريئة للكثير من المسؤولين في مصر.

وسبق أن أصدر النائب العام قرارا الاثنين الماضي بضبط وإحضار عدد من النشطاء والمدونين، على خلفية اتهامهم بالتحريض على العنف، وإحراق وتدمير مقار جماعة الإخوان المسلمين، خلال مظاهرات بالقاهرة وعدد من المحافظات الأسبوع الماضي، أسفرت عن إصابة أكثر من مائتي شخص.

كما أكد مدعون أنهم سيحققون مع ثلاثة مقدمي برامج سياسية هم: لميس الحديد وعمرو أديب ويوسف الحسيني، بتهم التحريض على العنف والفوضى أيضا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة