وفاة شاعر سوري تحت التعذيب   
الخميس 1434/9/4 هـ - الموافق 11/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:16 (مكة المكرمة)، 10:16 (غرينتش)
 سوري يستعرض في وقت سابق آثار تعذيب تعرض له من قبل قوات النظام في الرستن بحمص (الفرنسية)
قال ناشطون سوريون إن شاعرا قتل تحت التعذيب في سجون النظام السوري بعد مرور يومين على اعتقاله. في حين أفرجت السلطات السورية أمس عن الصحفية شذى المداد بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على اعتقالها.
 
ونسبت وكالة الأنباء الألمانية لناشطين القول إن الشاعر وطبيب الأسنان إياد شاهين قضى في سجون أحد الأفرع الأمنية أمس بعد مرور نحو 48 ساعة على اعتقاله.

وفي وقت سابق أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرا عن ما وصفته بالتعذيب الممنهج الذي تمارسه قوات النظام السوري في المعتقلات.

وقالت الشبكة إن 2630 مواطنا سوريا قضوا تحت التعذيب منذ بداية الثورة، بينهم 85 طفلا و27 امرأة.

وقد وثقت الشبكة عشرات الأساليب والوضعيات التي استخدمها النظام السوري في تعذيب مواطنيه، ومن أكثرها استخداما وضعية الشبح التي تربط فيها يدا المعتقل من خلف ظهره، ثم يعلق منهما بالسقف بحيث يلامس الأرض برؤوس أصابع قدميه، وفي بعض الحالات يعلق من إحدى قدميه للأعلى، وقد تتورم أطرافه مما يتسبب في قطعها.

وهناك أيضا وضعية الصلب، حيث يصلب المعتقل ليتلقى الضربات على جسده وبخاصة على الأعضاء التناسلية. وكذلك وضعيات عدة على الكرسي الكهربائي و"الكرسي الألماني" الذي يتسبب بآلام شديدة في الرقبة والعمود الفقري.

ومن أكثر ألوان التعذيب استخداما الضرب على مختلف أنحاء الجسم وبأدوات مختلفة كالعصي وكبلات الكهرباء، واقتلاع الأظافر ونتف الشعر وانتزاع اللحم بملاقط معدنية، وتقطيع الأعضاء والطعن وحرق الجلد بالأحماض.

ويؤكد العديد من المعتقلين السابقين أن من أشد أصناف التعذيب إيلاما تعرضهم للاغتصاب أو إجبارهم على اغتصاب زملائهم في الاعتقال.

كما يتعمد السجانون تعريض المعتقل للبرد القارس وحرمانه من الرعاية الطبية ومن استخدام المرحاض وتجويعه، فضلا عن حشد أعداد كبيرة من المعتقلين في زنازين ضيقة جدا

إفراج بكفالة 
ومن جهة أخرى أفادت مصادر الوكالة بأن السلطات السورية أفرجت أمس عن الصحفية السورية شذى المداد بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على اعتقالها.
 
وذكر المحامي والناشط الحقوقي ميشال شماس أن محكمة قضايا الإرهاب أخلت سبيل المداد بكفالة قدرها خمسة آلاف ليرة سورية (نحو خمسين دولارا حسب السعر الرسمي).
 
وكان الفرع الداخلي في جهاز أمن الدولة اعتقل الصحفية شذى المداد بعد استدعائها للمراجعة في أوائل شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة