الجزيرة تعقد دورة حماية الصحفيين   
الثلاثاء 1431/10/26 هـ - الموافق 5/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:16 (مكة المكرمة)، 16:16 (غرينتش)
الدورة جاءت تحت عنوان حماية الصحفيين في مناطق الأزمات (الجزيرة نت)

حسن المجمر-الدوحة
 
اختتمت بمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير بالدوحة الدورة التدريبية الثانية للعام 2010 حول حماية الصحفيين في مناطق الأزمات التي نظمها قسم الحريات العامة وحقوق الإنسان في شبكة الجزيرة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

واستمرت الدورة التدريبية لمدة يومين وشارك فيها عشرون صحفيا من قناة الجزيرة إضافة إلى ثلاثة آخرين من الصحف القطرية.

شراكة إستراتيجية
من جهته، قال رئيس قسم الحريات العامة وحقوق الإنسان سامي الحاج إن هذه الدورة هدفت إلى تمكين المشاركين من الإلمام بمبادئ ومعايير القانونين الدولي الإنساني، وحقوق الإنسان التي أضحت حاضرة بشكل يومي في وسائل الإعلام.

وأشار في الوقت ذاته إلى الدور الكبير الذي ظلت تبذله اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ذات المجال بما في ذلك تعاونها المستمر مع وسائل الإعلام لأجل حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

القانون الإنساني ووسائل الإعلام
وتضمنت الدورة التدريبية ثمان محاضرات قدمها أكاديميون دوليون وخبراء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
 
وكان من أبرز محاور الدورة الوعي بمبادئ القانون الدولي الإنساني للإعلاميين، ومفهوم القانون الدولي الإنساني، ومصادره الأساسية (اتفاقيات جنيف الأربع وبروتوكولاتها وقانون لاهاي)، ونطاق عمله والفئات والأعيان المحمية بموجبه، ومدى إلزاميته لأطراف الصراع.

وتطرقت إلى الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، نشأتها وأهدافها ومبادئها، ومجالات عملها، وعلاقتها بالهلال الأحمر.
 
وشملت أيضا أساليب ووسائل القتال مع إلقاء الضوء على الأماكن المشمولة بالحماية وبصفة خاصة الممتلكات الثقافية، وواقع الإعلام العربي من القانون الدولي الإنساني فضلا عن محاور أخرى.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة