تكريم صحفيين واتهام دول بالانتهاكات   
الخميس 29/12/1432 هـ - الموافق 24/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 10:48 (مكة المكرمة)، 7:48 (غرينتش)
صحفيون من أوكرانيا المتهمة بعدم معاقبة قتلة الإعلاميين (رويترز-أرشيف

منحت لجنة حماية الصحفيين في نيويورك الجائزة الدولية لحرية الصحافة لهذا العام لأربعة صحفيين من البحرين وباكستان وروسيا البيضاء والمكسيك، في حين اتهمت ثلاث دول بعدم معاقبة قتلة الصحفيين.  
 
كما كرم الإعلامي والمذيع الأميركي دان راذر تقديرا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من ستين عاما.
 
ويأتي التكريم تقديرا لجهود هؤلاء الصحفيين في نقل الحقيقة والدفاع عن حرية التعبير.
 
من جهة أخرى، وفي سياق اليوم العالمي لمكافحة "إفلات قتلة الصحفيين من العقاب"، عقد اعتصام صامت أمام سفارات أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا في لندن لتسليط الضوء على حالات قتل الصحفيين في هذه الدول.
 
وجاء في تقرير بهذه المناسبة أن المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تدعو السلطات في أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا إلى اتخاذ جميع التدابير السياسية والقانونية اللازمة لحماية الصحفيين والدفاع عن الحق في حرية التعبير.
 
ويشير التقرير إلى أن الصحفيين لم يستفيدوا من العدالة في الدول المذكورة، حيث يسمح بمزيد من الانتهاكات والإفلات من العقاب، مشيرا إلى وقوع 22 حالة قتل واختفاء للصحفيين.
 
ويؤكد أن الإفلات من العقاب بخصوص قتل واختفاء الصحفيين يضع حكومات أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا في مواجهة التزاماتها بموجب القانون الدولي والقانون الأوروبي لحقوق الإنسان، خاصة تلك المتعلقة بالحق في حرية التعبير والرأي والحق في الحياة وعدم التعرض للتعذيب والمعاملة غير الإنسانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة