اعتقال 1800 عراقي الشهر الماضي   
الجمعة 23/5/1431 هـ - الموافق 7/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:27 (مكة المكرمة)، 12:27 (غرينتش)
أحد السجناء العراقيين الذين تعرضوا للتعذيب بالسجن

قالت هيئة علماء المسلمين في العراق إن قسم حقوق الإنسان في الهيئة رصد قيام قوات وزارتي الدفاع والداخلية العراقيتين باعتقال 1808 مواطنين خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي.
 
وأضافت الهيئة في بيان لها أن تلك القوات شنت 239 حملة تم خلالها اعتقال هذا العدد من المواطنين.
 
وأكدت أن محافظات بغداد ونينوى وديالى نالت النصيب الأكبر من الاعتقالات، كما أن تلك الإحصائية لا تشمل الاعتقالات التي تقوم بها وزارة الأمن الوطني ومكاتب مكافحة الإرهاب التابعة لمكتب رئيس الحكومة نوري المالكي.
 
وناشدت الهيئة المنظمات الحقوقية والإنسانية ضرورة التدخل لوقف كافة الانتهاكات التي ترتكب بشكل يومي بحق الأبرياء، موضحة أن هذه الأرقام لا تكشف عن الأعداد الحقيقية التي زج بها في سجون الحكومة الحالية حسب البيان.

وكانت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية ذكرت في تقرير أعده مدير مكتبها في العاصمة العراقية بغداد مؤخرا أن قوة خاصة تابعة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تدير سجنا سريا في بغداد يحتجز 431 معتقلا كانوا قد اختفوا منذ مدة.
 
وجاء ذلك بعدما دعت منظمة العفو الدولية إلى فتح تحقيق في الموضوع، ونقلت عن مفتشين بوزارة حقوق الإنسان العراقية أن نحو مائة من السجناء المذكورين تعرضوا للضرب والتعذيب بالصدمات الكهربائية والخنق بأكياس بلاستيكية داخل السجن الواقع في مطار المثنى قرب بغداد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة