سامر علاوي   
الخميس 1433/4/15 هـ - الموافق 8/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 8:42 (مكة المكرمة)، 5:42 (غرينتش)

التحصيل العلمي:
حاصل على بكالوريوس في الشريعة والقانون عام 1991، وماجستير في نفس التخصص عام 1997 من الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد بباكستان.

التحصيل المهني وأهم الإنجازات:
بدأ عمله الصحفي أثناء دراسته الجامعية، واحتلت القضيتان الكشميرية والأفغانية جل اهتمامه وتخصص في قضايا جنوب آسيا، وتنقل على مدى عمله الصحفي بين الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية، عمل لعدة مؤسسات صحفية عربية وعالمية مثل شركة APTN التلفزيونية وقنوات دبي وقناة النيل للأخبار والقناة الإخبارية وتلفزيون الكويت، وإذاعات مختلفة مثل صوت العرب ومونتيكارلو وبي بي سي، وعمل مراسلا لعدة صحف عربية مثل صحيفة الخليج وأخبار العرب الإماراتيتين والقدس العربي في لندن والسبيل الأردنية، وعدد من المجلات العربية.

التحق بالجزيرة في أكتوبر/تشرين الأول 2005 مراسلا ومشرفا تحريريا في مكتب أفغانستان، ثم عين مديرا لمكتب شبكة الجزيرة الإعلامية في أفغانستان، إلى أن نقل من أفغانستان إلى ماليزيا بداية عام 2012.

اعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي في 9 أغسطس/آب 2011 وأفرجت عنه بعد 49 يوما من التحقيق، حيث لم تثبت التهم التي وجهت إليه، وهي العضوية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وجهازها العسكري، لكن المحكمة الإسرائيلية أدانته بما وصفته بالاستعداد لتقديم خدمات إعلامية لمنظمات معادية لإسرائيل، وحكمت عليه بدفع غرامة مالية والسجن ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ.

تعرض للاعتقال والتوقيف على أيدي القوات الأميركية في أفغانستان عدة مرات، وخطف على أيدي مسلحين من قبل حركة طالبان في ولاية كونر شرق أفغانستان عام 2009، وتعرض للتعذيب على أيديهم حيث كسر أحد أضلاعه، وقد اعتذرت حركة طالبان عما وصفته بـ"العمل الخاطئ الذي ارتكبه مسلحوها"، وتعهدت بمعاقبة المتورطين في الحادث.

المهنة في الجزيرة: يعمل مراسلا للجزيرة في مكتبها بماليزيا.

التحق بالجزيرة: في عام 2005.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة