"دودة الكتب".. فوائد مباشرة من القراءة   
الأربعاء 1437/5/17 هـ - الموافق 24/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:12 (مكة المكرمة)، 11:12 (غرينتش)
تعود ديانا نصار مجددا عبر برنامجها على موقع يوتيوب "دودة كتب" لتناقش قضايا تتعلق بالكتاب وبعالم القراءة اللامحدود، هذه المرة كانت محطتها عن فوائد مباشرة تعود على الشخص الذي يعتاد القراءة، أغلبها يتشكل بشكل لاواعي في دواخل كل قارئ.

في المجال السياسي وواقعنا المشتبك والمعقد، تمنحنا القراءة في مجالات العلوم السياسية والكتب السياسية ومذكرات الساسة بعدا آخر في قدرتنا على قراءة الأحداث، وفق ديانا، تمكننا من تلمس مواطن الحقيقة وفهم محركات الأحداث والمواقف والدول.

وهذا الفهم يتراكم عبر الاستمرار في قراءة الكتب السياسية، وبغض النظر عن زواية انتماءاتنا إلا أنها تمكّن كل شخص من تعميق رؤيته للأحداث والتعليق عليها، مما يعزز مكانته الاجتماعية ونظرة الناس له، كما يقلل حيرته الناتجة عن توالي الأحداث.

كما أن إدمان القراءة يزيد -وفقا لمقدمة الحلقة- لدى المطلع مخزون الكلمات في العقل، مما يتيح للقارئ خريطة واسعة من توظيف المصطلحات والقدرة على التعبير والشرح لا تتوفر لغيره، وهذه ميزة كبيرة إذا كان القارئ قائدا أو ذا طموح اجتماعي.

تطوير الذاكرة فائدة مباشرة تحققها القراءة بحسب الحلقة، حيث تحقق القراءة -خاصة الروايات- تحفيزا مستمرا للذاكرة لتطوير عملها وقدراتها على حفظ الشخصيات الواردة في الرواية، وعدم الخلط بينها في الذاكرة، خاصة في الروايات التي تحوي شخصيات عديدة وذات فصول طويلة، مما يحفز ذاكرة القارئ للعمل بشكل أفضل.

فوائد أخرى ذكرتها ديانا في حلقتها الأخيرة عن القراءة، يمكن العودة للحلقة لمشاهدتها، إلا أن إدراك فوائد القراءة يبقى عاملا محفزا لمواصلة البحث عن الكتاب وبناء الذات في عالم قوة المعرفة والمعلومة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة