"ع العموم" يرد على إيران في حلقة "حج فارس"   
الخميس 1437/1/3 هـ - الموافق 15/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:06 (مكة المكرمة)، 13:06 (غرينتش)
في الحلقة التاسعة من برنامج "ع العموم" الذي يناقش قضايا سياسية واجتماعية، تناول عبد العزيز العبدان في بداية الحلقة الجدل الذي أثارته إيران حول قضيتي سقوط الرافعة وتدافع منى اللتين راح ضحيتهما مئات من حجاج بيت الله الحرام.

واستهل العبدان حلقته بتعليقات الإيرانيين على الحادثتين، ثم استضاف -في مشهد تمثيلي- من طهران "آيه الله كيسنجاني" للحديث عن الموقف الإيراني بشأن الموضوع. يبدأ الضيف "الإيراني" بسوق أدلة وبراهين على تقصير السعودية في تنظيم موسم الحج وإظهار الأمر وكأنه استهداف سني للشيعة من خلال الاستدلال بإشاعات ونشر أخبار مغلوطة عن تعامل المملكة مع القتلى والمصابين، الأمر الذي يوضحه العبدان (بصفته المذيع) ويرد على الإشاعات التي بثتها إيران في هذا السياق عبر وسائل إعلامها المختلفة.

ثم ينتقل الحديث من شأن الحج إلى الخلاف السعودي الإيراني بشأن اليمن، ويُظهر العبدان أن إثارة إيران حادثتي الرافعة ومنى ما هو إلا ردة فعل إيرانية على ما تلقته وحلفاؤها من ضربات موجعة في اليمن.

وينهي العبدان الحلقة بسقوط رافعة في إيران تقتل الضيف في الأستديو من طهران، ليخرج العبدان بخبر مفاده "سقوط رافعة في طهران أدت إلى عدد من الإصابات وقتيل واحد فقط هو ضيفنا"، لإظهار أنه تعامل مع الخبر بموضوعية ودون تضخيم لأعداد الضحايا.

يشار إلى أن هذه الحلقة من البرنامج حققت قرابة نصف مليون مشاهدة خلال أيام من بثها على موقع يوتيوب. ويتابع فريق صاحي منتج البرنامج أكثر من مليوني مشترك في قناته على الموقع، وقرابة ربع مليون متابع على صفحة البرنامج في فيسبوك وحوالي مليون متابع في تويتر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة