ماذا لو خطف ابنك أمام مرأى الجميع؟   
السبت 1437/4/28 هـ - الموافق 6/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:17 (مكة المكرمة)، 16:17 (غرينتش)
حاولت حلقة "الحق ينقال" في قناة "صاحي" على اليوتيوب معالجة ظاهرة اختطاف الأطفال من الأماكن العامة بأسلوب توعوي شيق، وعرضت بعض النصائح الإرشادية التي يفَضّل أن يعلمها الوالدان لأبنائهم.
 
وناقش مقدم الحلقة عمر حسين هذا الظاهرة بأسلوب واقعي عبر تجربة "تمثيلية" من أمام أحد مراكز التسوق، حيث قام المقدم بالاتفاق مع طفلة لتمثيل دور الضائع وممثل وممثلة لتمثيل دور المختطف والمختطفة.
 
وبناءً عليه يتابع ردود أفعال المتواجدين في موقع حادث الاختطاف التمثيلي، وقد قام فريق العمل بالاختباء في سيارة مظللة لمراقبة الموقف، ووضع كاميرات في زوايا مختلفة للتصوير.

ويحاول مقدم الحلقة اختبار ردود فعل الناس في حال حدث لهم موقف مماثل، وتوضيح أن كثيرا من عمليات الخطف يمكن أن تحدث أمامنا دون تحريك أي ساكن، محاولا توضيح السلوك السليم الذي يجب اتخاذه في مثل هذه المواقف.
 
وقد تنوعت ردود الأفعال بين من تصرف بشكل إيجابي وبين من تعامل مع الموقف بلا مبالاه، بينما كانت ردود فعل البعض قوية ولم يمر المشهد من أمامهم مرور الكرام، مما دفعهم للاتصال بالشرطة تارة واستدعاء أمن "المول" تارة أخرى، والإمساك بالطفلة ومنع المختطف من أخذها، ليتدخل مقدم البرنامج بعد فترة وجيزة ليخبرهم أن ما حدث هو موقف تمثيلي، موجها إليهم بعض الأسئلة حول أسباب تفاعلهم بهذا الشكل.
 
كما أن فريق الإعداد استعان بالمستشارة التربوية ليلى طيبة في مشاهد تخللت الحلقة قدمت من خلالها مجموعة من النصائح للآباء لتوجيهها لأبنائهم في حال تعرضوا إلى مشهد مماثل.

يذكر أن قناة صاحي قناة بدأت في عام 2012 على يوتيوب وتطلق عددا من البرامج المتنوعة يقدمها شباب سعودي موهوب، وهي حاصلة على المرتبة الأولى كأكثر القنوات مشاهدة على مستوى السعودية.
 
وبرنامج "الحق ينقال" هو أحد برامجها المستوحاة من برنامج أميركي يكشف من خلاله ردة فعل المجتمع في المواقف الصعبة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة