شاهد: أغنى عشر قنوات على اليوتيوب   
الجمعة 23/2/1437 هـ - الموافق 4/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 0:55 (مكة المكرمة)، 21:55 (غرينتش)

تشكل مقاطع الفيديو التي ترفع على اليوتيوب عملا تجاريا مربحا لكثير من الشباب، فكثير منهم يمتلكون قاعدة جماهيرية لا يستهان بها ويحققون عوائد مالية تفوق المليون دولار سنويا من صفحاتهم على اليوتيوب عبر الإعلانات التي تتيحها غوغل في بداية كل مقطع.

قناة "متع عقلك" على اليوتيوب تعرض قائمة بأغنى عشرة نجوم على اليوتيوب، ويلاحظ أن قنوات ألعاب الفيديو هي التي تتصدر قائمة الأرباح، تليها قنوات ألعاب الأطفال، ثم قنوات شبابية ساخرة.

وفيما يلي تعريف موجز بالقنوات:

1. قناة Vegetta777: يقدر دخلها السنوي بنحو 8.4 ملايين دولار، ويعود الفضل في شهرتها إلى الإسباني صامويل دي لوكي ذي الصوت المميز، وكل ما يقوم به هو إضافة تعليقاته على ألعاب فيديو شهيرة.

2. قناة PewDiePie: تقدر الأرباح السنوية لهذه القناة بسبعة ملايين دولار، ويبلغ إجمالي عدد المشاهدات فيها نحو 10.5 مليارات مشاهدة، وهي متخصصة أيضا بألعاب الفيديو.

3. قناة Yogscast: تقدر أرباح القناة بـ6.7 ملايين دولار سنويا، وهي متخصصة في ألعاب الفيديو.

4. قناة Smosh: تقدر الأرباح السنوية لثماني قنوات انبثقت عن هذه القناة بنحو 5.7 ملايين دولار، وهي لثنائي كوميدي ينشران عليها مقاطع طريفة وهزلية.

5. قناة Fun Toyz Collector: خمسة ملايين دولار هي الأرباح المقدرة لهذه القناة سنويا، وبلغ عدد مشاهداتها نحو 8.7 مليارات، وتقوم صاحبة القناة بتجربة بعض ألعاب ديزني وشرحها.

6. قناة BluCollection: هي قناة مخصصة لتجربة واستعراض ألعاب الأطفال، وتقدر أرباحها بنحو 4.8 ملايين دولار، وتسعى كثير من شركات ألعاب الأطفال للتعاون مع القناة نظرا لشعبيتها.

7. قناة Jenna Marbles: تقدر إجمالي أرباحها السنوية بنحو 4.3 ملايين دولار، حيث تعتمد القناة على خفة دم صاحبتها جينا موراي التي تقدم تعليقا ممتعا على الأوضاع الاجتماعية المُعاشة بأسلوب فكاهي وساخر.

8. مجموعة قنوات TobyGames/TobyTurner/Tobuscus: وتقدر أرباحها السنوية بنحو 4.2 ملايين دولار، ويعتبر مالك القنوات توبي تورنر واحدا من أكثر كوميديي الإنترنت شعبية، ويتابعه على قنواته الثلاث قرابة 20 مليون شخص.

9. قناة Uber Haxor Nova: تقدر أرباحها بنحو 3.5 ملايين دولار سنويا، وحصدت 5.1 مليارات مشاهدة، وهي تعرض مقاطع رسوم متحركة ساخرة.

10. قناة Real Annoying Orange: تقدر أرباح هذه القناة على اليوتيوب بنحو 3.4 ملايين دولار سنويا وبعدد مشاهدات بلغ 3.1 مليارات منذ إنشائها عام 2010. وتعرض القناة تصرفات برتقالة "مجنونة" تتفاعل بظرافة مع أنواع أخرى من الطعام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة