"ملاحظات فيسبوك" بحُلة جديدة   
الثلاثاء 16/12/1436 هـ - الموافق 29/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 8:59 (مكة المكرمة)، 5:59 (غرينتش)

يبدو أن فيسبوك تُصر بقوة على تحدي جميع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى والتربع على عرشها، وتعمل جاهدة على استقطاب جميع اهتمامات مستخدمي الشبكة العنكبوتية على اختلاف أشكالها وأنواعها، والكُتّاب ومحبو المنشورات الطويلة أكثر من سيهمهم هذا التحديث لخاصية "Facebook Notes" أو "تدوينات فيسبوك"، بعد أن أعلنت الشركة عن تفاصيل وشكل هذا التغيير على مدونتها الرسمية وانطلاقه بشكل رسمي عبر حسابات مستخدميها.

التحديث أصبح يقدم الملاحظات بشكل جديد كليا، أكثر جمالا وتخصصا، خاصة في ظل الانتشار الكبير للمنشورات الطويلة على حسابات وصفحات فيسبوك، مما يجعله وسيلة أفضل للكتابة ويسهل التعامل معها وقراءتها من قبل المستخدمين بشكل سهل وسلس.

يمكن التحديث من إضافة صورة للغلاف تشرح ماهية الفكرة من التدوينة، كما يوفر الإمكانية لإضافة شرح للصورة وإضافة العناوين الفرعية والاقتباسات وتغيير حجم الصور وتنسيق النص بشكل أقرب ما يكون إلى عالم المدونة.

ولعل أبرز ما استشهدت به فيسبوك في الاستخدامات الممكنة لعالم التدوينات على موقعها التواصلي، على سبيل المثال لا الحصر، أن تقوم بتدوين خلاصة عطلتك الصيفية وما قمت به خلالها، أو التدوين عن أهم اللحظات التي قضيتها في حياتك، أو ربما سترغب يوما في أن تعبر عن رأيك في قضية سياسية، أو أن تكتب خواطرك وتنشرها لأصدقائك ومتابعيك، ومن ثم مشاركتها بطريقة منظمة، وترفق معها ما ترغب من الصور التي تعزز المضمون.

فيسبوك بهذا التحديث تسعى يوما بعد آخر لإبراز مدى تفاعلها الكبير والسريع مع ما يطلبه ويحتاجه مستخدموها، وتحرص بشكل كبير على جعل منصتها مساحة لكل ما يريده رواد موقعها. ودخولها إلى عالم التدوين والمدونات لم يكن عن فراغ، بل يسعى إلى الاستفادة من تراجع عالم المدونات الذي كان يوما ما في مقدمة اهتمامات مستخدمي الإنترنت وبالتالي إضافة شريحة مهمة وكبيرة لعالمها الأزرق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة