بالفيديو.. أطفال غزة يرحبون باستقبال مليون سوري   
الاثنين 15/5/1437 هـ - الموافق 22/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 22:26 (مكة المكرمة)، 19:26 (غرينتش)

طرحت حلقة جديدة من برنامج "صغار كبار" -الذي يقدمه سامي مشتهي على قناته في يوتيوب- سؤالا على أطفال غزة، يستقصي به رأيهم في استقبال مليون لاجئ سوري، رغم الحصار والمعاناة التي يعيشونها.

وتساءل مقدم الحلقة هل تقبل غزة -ذات المليوني ساكن والمحاصرة منذ عشر سنوات في مساحة لا تتجاوز 360 كيلومترا فقط- استضافة مليون لاجئ سوري؟ ليطرح هذا السؤال على عينة عشوائية من أطفال غزة الذين رحب جلهم باستقبال السوريين وقدموا مبررات كثيرة لذلك.

وحرص مقدم الحلقة على تقمص وجهة النظر المعاكسة، وناقش الأطفال في أن دخول اللاجئين قد يفاقم معاناتهم وأزماتهم في غزة، إلا أن الأطفال أبدو صرامة في التمسك برأيهم في استقبال اللاجئين.

واستغرب بعض الأطفال من رفض دول عربية استقبال اللاجئين السوريين، مما يدفعهم إلى ركوب البحر بحثا عن ملجأ في الدول الأوروبية، وغالبا ما يكون مصيرهم الغرق.

وعند تذكير طفل كان يبيع بعض الحلويات، بأن دخول اللاجئين قد يؤدي إلى قلة دخله بسبب المنافسة المحتملة منهم، أجاب الطفل بأن ذلك ليس مشكلة لأن "الأرزاق على الله"، بحسب وصفه.

وأبدى الأطفال استعداهم لمشاركة أطفال سوريا مدارسهم ومنازلهم ولقمة العيش، لما وصفوه من "واجب أخوة الدين والعروبة"، ولما يتعرض له السوريون من قصف وقتل ذاق مرارته أهل غزة مرارا وتكرارا.

يذكر أن قناة "سامي مشتهي" على يوتيوب من القنوات الناشئة التي تناقش قضايا وأحداثا مهمة مع الأطفال في غزة، وقد حصدت القناة أكثر من مليون مشاهدة حتى الآن ويتابعها نحو ثمانية آلاف مشترك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة