ترجِم.. لخدمة اللاجئين   
الثلاثاء 1437/1/15 هـ - الموافق 27/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:39 (مكة المكرمة)، 17:39 (غرينتش)

"إذا كنت تتكلم الإنجليزية أو الألمانية، فنحن بحاجة لمساعدتك" بهذا الجملة ابتدأت خدمة "غوغل عربي" الفيديو الخاص بحملتها لمساعدة اللاجئين عبر توفير ترجمة فورية من العربية إلى الألمانية والإنجليزية، والعكس، من خلال تطبيقها للترجمة على الأجهزة الذكية.

وتهدف شركة غوغل من خلال هذه المبادرة إلى تحسين خدمات الترجمة الفورية التي تساعد اللاجئين وعمال الإغاثة على التواصل فيما بينهم، حيث من المتوقع أن تستقبل ألمانيا وحدها خلال العام الحالي أكثر من ثمانمئة ألف لاجئ يصعب عليهم ويندر أن يتكلموا الألمانية.

ورغم أن خدمة الترجمة من غوغل أنشئت منذ تسع سنوات، غير أن بعض اللغات تشكل تحديا لأجهزة الحاسوب. ولعل الترجمة من الألمانية إلى العربية يُعد من أصعبها، لذلك طلبت غوغل عبر هذا الفيديو مساعدة مليوني ناشط ممن يستخدمون مواقع التواصل ويتقنون الألمانية والإنجليزية لمساعدتهم في تحسين الترجمات عن طريق زيارة "مجتمع غوغل" للترجمة.

وتؤكد مبادرة غوغل أنه تم حتى الآن استقبال مئات الآلاف من المتطوعين الذين عرضوا المساعدة بهذا المشروع، وهي في انتظار المزيد حتى يتحقق الرقم المطلوب لتحقيق الترجمة المثلى، مؤكدين أنه ستقبل فقط الترجمة التي يشارك بها مستخدمون يسجِّلون دخولهم عبر حسابهم في Google، وذلك لضمان جودة الخدمة، وفق وصفهم.

يُذكر أن قناة "غوغل عربي" على يوتيوب تحظى بأكثر من ستين ألف متابع، وقد حصد هذا الفيديو نحو 110 آلاف مشاهدة، ما يعكس التفاعل الممتاز مع الحملة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة