لا يمكنك تجاهل مناسبات فيسبوك بعد الآن   
الاثنين 1436/12/8 هـ - الموافق 21/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:58 (مكة المكرمة)، 17:58 (غرينتش)

لم يترك موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي أي فرصة للتوغل في حياتنا الاجتماعية لم يغتنمها، ودوما يحاول فيسبوك محاكاة كافة طرق وآليات التواصل بين البشر، فبعد أن أتاح معرفة ما إذا كان صديقك قد شاهد رسالتك أم لا، وما تسببت فيه هذه الآلية من تقليل هامش الخصوصية، يتوسع فيسبوك الآن ليطبق التقنية ذاتها على الدعوات والمناسبات.

وتعد خدمة الإعلان عن المناسبات وسيلة جديدة وأقل كلفة لدعوة أصدقاء العمل أو أفراد العائلة لحدث معين خاص بك، وتسبب هذا التوسع في استخدام هذه الخاصية في شيوع الدعوة عبر فيسبوك اجتماعيا وفي الواقع المعيش، وأصبحت الأعراس والمؤتمرات والندوات تتم الدعوة إليها بهذه الطريقة.

لكن ما كان يعرقل الاعتراف الكامل بها والتعامل معها بجدية هو أن مرسل الدعوة لم يكن يتأكد على الحقيقة من وصول الدعوة للشخص المطلوب دون أن يعلن الآخر استعداده للحضور أو تأكيده، وهو ما كان يمنح الآخرين هامش الاعتذار والتعلل بعدم رؤية الدعوة، وكما فعل فيسبوك في خاصية الرسائل، يفعل الآن في خاصية المناسبات والدعوات، حيث أتاح خدمة معرفة من رأى الدعوة دون أن يرد.

إدارة فيسبوك صرحت في وقت سابق بأن "الموقع بدأ تجربة ميزة تسمح لمنظّمي الأحداث والفعاليات بالتأكّد من وصول الدعوة وأن المستخدم قام بمشاهدتها"، وبالتالي لم يعد للمدعوين هامش كبير للمناورة، ففيسبوك يقتحم حياتهم بتفاصيلها دون أن يدع لهم مجالا للهروب. 

والمتوقع أن تزيد هذه الخطوة من مصداقية الدعوة عبر فيسبوك اجتماعيا، مما سيتيح للمستخدمين آليات تواصل دقيقة تعكس بدقة حسابية جيدة حجم من تلقوا الدعوات، وتساعد الشخص صاحب المناسبة على معرفة من لم تصله تحديدا الدعوة, مما يمكنه من دعوته بطرق أخرى أو التماس العذر له.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة