هل لديك طقوس خاصة لاستلام كتاب جديد؟   
الخميس 19/4/1437 هـ - الموافق 28/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 20:15 (مكة المكرمة)، 17:15 (غرينتش)

في الحلقة التاسعة من برنامج "دودة كتب" المختص بالقراءة وعالمها، تشرح ديانا نصار بعض الطقوس الخاصة عند شراء كتاب جديد، والتي تساعد على قراءة جيدة تسهل استذكار محتوى الكتاب واستيعاب مضامينه، مع الحفاظ عليه من التلف.

وتشرح مقدمة البرنامج كيفية ترحيبها بالكتاب الجديد في مكتبتها الخاصة، وتبدأ من اللحظة التي تُعجب فيها بالكتاب قبل شرائه والتعرف على محتواه ومضمونه وقراءة التعريف خلف الكتاب، لتستعرض الحلقة كذلك بعضا من النقاط المفيدة حول الاهتمام بالكتب والمحافظة عليها.

كتابة التاريخ على أول صفحة من الكتاب تعتبره ديانا من أهم طقوسها، خصوصا عندما تمر عبر مكتبتها وتلقي نظرة على كتبها القديمة وتقرأ التاريخ المكتوب عليها، وتستذكر متى قرأت الكتاب ومن أين تم شراؤه.

ووجهت في نهاية الحلقة تساؤلا عن طقوس متابعي البرنامج عند شرائهم كتابا جديدا، وكيفية التعامل معها.

يذكر أن "دودة كتب" برنامج قصير يتحدث عن الكتب والقراءة بشكل مراجعات محكية (Book Reviews) لثلاثة كتب متنوعة مع تقييمها ومراجعتها لتعكس موضوع الحلقة الرئيسي، ويتحدث البرنامج في كل حلقة عن موضوع مختلف لإثارة اهتمام أكثر من شريحة من القراء من بلدان مختلفة، وتشجيعهم على قراءة الكتب والنقاش حولها في التعليقات على الفيديو.

تنتج البرنامج قناة "شارع خرابيش"، وهي قناة ثقافية اجتماعية تنشر أفلاما روائية قصيرة لمخرجين شباب ومبدعين، إضافة إلى أفلام وثائقية تعالج قضايا المجتمع العربي. وللقناة أكثر من ثمانين ألف متابع على يوتيوب، وبلغ عدد مشاهداتها أكثر من 6.5 ملايين مشاهدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة