شماتة عربية بإسقاط المقاتلة الروسية على تويتر   
الثلاثاء 1437/2/13 هـ - الموافق 24/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:44 (مكة المكرمة)، 13:44 (غرينتش)
عكست تفاعلات مواقع التواصل العربية لهذا اليوم تأثرا واسعا بخبر إسقاط المقاتلة الروسية بعد اختراقها الأجواء التركية، وجاءت ردود الأفعال العربية على موقع تويتر لتعكس فرحة عربية بسقوط المقاتلة وغضبا متناميا من الدور الروسي في سوريا ضد المعارضة المسلحة للنظام السوري.

وانطلقت عدة وسوم عربية للتعليق على الحدث عكست زاوية النظر لدى الجمهور العربي للحادثة وللدور الروسي في المنطقة، فقد تصدر وسم "#أردوغان_يسقط_طائرة_بوتين" تويتر في السعودية، بينما تصدر وسم "#تركيا_تسقط_الطائرة_الروسية" قائمة الأكثر تفاعلا في مصر.

المغردون العرب اعتبروا الأمر أكبر من كونه حادثا عارضا يخص السيادة التركية وحدها، وإنما مسألة تتعلق ببيئة التحالفات الجديدة بالمنطقة، حيث التقارب التركي السعودي القطري مقابل تكتل روسي إيراني سوري، وبهذا جاء إسقاط المقاتلة التركية -وفق مغردين- في سياق الإنجاز للتحالف التركي العربي في مواجهة الحلف الروسي الإيراني.

في حين ندب مغردون مصريون واقعهم السياسي، وقارن بعضهم بين سقوط الطائرة الروسية في سيناء وتحولها لمنطقة ترهل أمني وغياب للدولة، وبين الحزم التركي في التعامل مع أي تهديد للسيادة التركية على أراضيها، مستنكرين انزواء مصر على شأنها الداخلي وغيابها عن ميدان الفاعلية الإقليمية.

مغردون سعوديون اعتبروا السلوك الروسي في الأجواء العربية مسألة "بلطجة" وفق قولهم عقب فتح المجال الجوي لها بسوريا والعراق، وخرق الطائرات الروسية المجال الجوي اللبناني، لكن المغردين اعتبروا الرد التركي كان واضحا في وضع حدود أمام السلوك الروسي في أجواء المنطقة.

كما أكد معلقون سياسيون على تويتر أن السلوك الروسي في سوريا وسماء المنطقة كان محاولة منها للتعبير عن دورها كقوة عظمى، إلا أنها اصطدمت حقيقةً بدور تركي أعاد ترسيم خريطة القوة، ووضع الدور الروسي في حجمه، حسب قولهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة