كيف تتحقق من "البرودكاست النصاب"؟   
الخميس 1437/7/1 هـ - الموافق 7/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:10 (مكة المكرمة)، 15:10 (غرينتش)

في كل يوم يصلنا كم هائل من المعلومات عبر منصات التواصل الاجتماعي في شتى المجالات عن طريق ما يعرف بالـ"برودكاست"، الأمر الذي يضعنا أمام تساؤل مشروع، كيف نعرف ما إذا كانت هذه المعلومات حقيقية أم خاطئة؟

في الحلقة الجديدة من برنامج "يوريكا شو" -الذي يعده ويقدمه علي البحراني- يغوص المقدم لإيجاد إجابة شافية لهذا السؤال، ويطرح بعض الآليات والأدوات المساعدة للتحقق من الخبر أو المعلومة.

وتؤكد الحلقة أن الشك بالمعلومات المتداولة هو أمر صحي للغاية، حيث إنه يحفزك على البحث والتفكير ويرفع الوعي، خصوصا أن أغلب المعلومات المنتشرة اليوم عبر مواقع التواصل تفتقر للدقة وتميل دائما لتحفيز المشاعر بغض النظر عن الموضوع، سواء كان دينيا أو علميا أو سياسيا أو اقتصاديا، وغيرها.

حلول مقترحة:

  • التشكيك: ابتدأ البحراني بفصل المشاعر عن الخبر والتشكيك فيه ليس لمجرد التشكيك إنما ليدفعك للبحث والتدقيق، خصوصا عند وجود علامات واضحة كإيجاد علاج نهائي لمرض ما أو اكتشاف شيء ما خارق للتوقعات، كلها علامات تدفعك للتأكد والتثبت.
  • تأكد من المصدر: الكثير من الأخبار المنشورة تكون معلومة المصدر، لكن هذا الشيء لا يعني الوثوق بها فورا، وذكر مثالا لذلك "إيقاف وزارة التعليم الدراسة غدا"، حيث يجب عليك التنبه قبل أن تنشر الخبر إلى ضرورة التثبت من مصدره عبر منصات التواصل ومواقعه الرسمية.
  • المصادر الموثوقة: قدم البحراني مجموعة من المصادر الموثوقة التي تمتلك نسبة عالية من الدقة، منها مواقع الجامعات العريقة، أو بعض المواقع العلمية المتخصصة في مجالات معينة، منها ما قدمها باللغة الإنجليزية وأخرى باللغة العربية.

وفي ختام الحلقة أكد علي على ضرورة التصديق في حال ثبت خطأ المعلومة المنشورة، وأكد على ضرورة التوضيح للآخرين ونشر التصحيح الذي وصلت إليه بعد التحقق.

يذكر أن "يوريكا شو" برنامج من إنتاج قناة سين، وهي -حسب تعريفهم- قناة تضم مجموعة من الشباب يقدمون برامج ترفيهية وتعليمية وثقافية لإثراء المحتوى العربي الرقمي، وتحظى بقرابة المليون متابع وعدد مشاهدات فاق مئة مليون مشاهدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة