فيسبوك تنافس يوتيوب بخاصية الفيديو 360 درجة   
الخميس 1436/12/11 هـ - الموافق 24/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:13 (مكة المكرمة)، 17:13 (غرينتش)

في إطار التطورات الجديدة المتسارعة، أعلنت فيسبوك أمس عن إطلاق خاصية جديدة للفيديو، سيبدأ مستخدمو فيسبوك بمشاهدتها خلال تصفحهم الموقع، وهي خاصية الفيديو 360 درجة. ويتيح هذا النوع من الفيديوهات المشاهدة بالزاوية التي يرغب فيها المستخدم مع إمكانية التجول في جميع الاتجاهات.

وعن طريقة الاستخدام والتعامل مع هذا النوع من الفيديوهات، سيتاح ذلك من خلال الهاتف الذكي بتحريكه بمختلف الاتجاهات لمشاهدة الفيديو من زواياه المختلفة، أو يمكنك الضغط والسحب بإصبعك لتغيير الزاوية، أما عن أجهزة سطح المكتب من خلال متصفح الويب، فبواسطة الفأرة إذ يمكنك النقر والسحب لتغيير زاوية العرض.

هذه الخاصية ستجعلك أكثر قربا من تجارب الأصدقاء، وسيصبح بالإمكان أن تشاهد ما يقومون به كما لو كنت معهم تماما، وتختار الزاوية التي تصل فيها إلى أدق التفاصيل، كما ستكون قادرا على اكتشاف محتويات جديدة مذهلة في فيسبوك من شركات وسائط الإعلام والمنظمات والأفراد المبدعين أيضا.

هناك مجموعة بدأت بالفعل بنشر فيديوهات بهذه الخاصية على صفحاتها على فيسبوك، مثل "Star Wars" و"Discovery" و"GoPro"، كما أنها ستصبح متاحة عما قريب لكل المستخدمين وصانعي الفيديو. وتبدي فيسبوك حماسا لرؤية أفضل الإبداعات من مستخدميها حول العالم.

وستكون خاصية عرض الفيديو 360 درجة من فيسبوك متاحة على أجهزة الكمبيوتر وأجهزة "الأندرويد" عما قريب، ولأجهزة "أبل" خلال الأشهر القادمة. وتؤكد الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم أن هذه الخاصية ستحدث نقلة كبيرة وستساعد المستخدمين على استكشاف العالم بطرق جديدة.

وتقول فيسبوك إن الهدف من هذا التطور الملحوظ هو التواصل مع الجميع من خلال الأشياء التي تهمهم كل يوم، والتي يلحظون اهتمام المستخدمين بها من خلال متابعاتهم اليومية، وتعتقد الشركة أن ذلك هو السبب الرئيسي لنجاح خدمة الفيديو، فكان لزاما -بحسب رأيها- الانتقال إلى مرحلة الفيديو بخاصية 360 درجة.

يذكر أن فيسبوك ليست أول من أطلق هذه الخاصية، فموقع يوتيوب أتاحها في مارس/آذار الماضي، إلا أن فيسبوك كعادته يسرع الخطى ليستحوذ على كل جديد، والفرق الحقيقي الآن هو أن انتشار خاصية الفيديو على فيسبوك عال جدا، وهو ما قد يجعل من ارتباط هذه الخاصية به أكثر بكثير من يوتيوب. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة