#أوقفوا_البطولة رفضا لشغب الملاعب بالمغرب   
الأحد 1437/6/12 هـ - الموافق 20/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 21:44 (مكة المكرمة)، 18:44 (غرينتش)
أثارت أحداث الشغب التي شهدتها مباراة نادي الرجاء البيضاوي المغربي داخل مجمع محمد الخامس الرياضي في الدار البيضاء، موجة من الغضب الشعبي على مواقع التواصل الاجتماعي، دعت الناشطين على موقعي فيسبوك وتويتر إلى إطلاق وسم #أوقفوا_البطولة.
 
وقد قتل شخصان وأصيب عشرات آخرون بعد اشتباكات بين مشجعين للرجاء البيضاوي، عقب فوز فريقهم على شباب الريف الحسيمي في الدوري.

وطالب الناشطون السلطات المغربية -من خلال الوسم- بالتدخل الفوري لإيقاف بطولة "كرة الدم" التي لا يجني منها الشعب شيئا غير المآسي والأحزان، على حد وصفهم.

وأضاف بعضهم أن عمليات الشغب والتدمير والنهب تحدث في حالتي الفوز والخسارة على حد سواء، حيث يلجأ الجماهير إلى تكسير الحافلات ونهب المحلات إذا خسر فريقهم، كما يقوم مشجعو الفريق الفائز بضرب الخصوم وقتل الأطفال، في إشارة إلى ضحايا الحادثة الأخيرة.

من جانب آخر، قال ناشطون إن الكرة المغربية تعاني من ضعف في المستوى والتنظيم، وعدم تحمل المدربين المسؤولية، بالإضافة إلى الجماهير المراهقة التي تقاتل بعضها ولا تعلم شيئا عن ثقافة الكرة.

كما أطلق الناشطون عريضة على موقع أفاز لجمع توقيعات تطالب بإيقاف البطولة ولو بشكل مؤقت، حتى تتمكن السلطات من إقامة بطولة مغربية قوامها جماهير واعية تأتي للتشجيع لا للقتل، وحتى تتمكن الجماهير من الجلوس في مدرجاتها بأمان دون أن يخاف أحدهم على حياته.

#أوقفوا_البطولة ادا صارت الكرة مصدر للكوارث فلا حاجة لنا بها...انا لله وانا اليه راجعون .رحم الله الموتى وكان في عون دويهم اللهم لطفك يارب.

Posted by Abdellah Zeggaf Tahiri on Saturday, 19 March 2016

أوقفوا هذه البطولة يرحمكم الله.. أوقفوا هذه المهزلة: لا مستوى كروي.. لا منتخب يحقق المطلوب.. لا جامعة قادرة على التسيير...

Posted by Simo Tuil on Sunday, 20 March 2016

بطولة لكرة الدم !#أوقفوا_البطولة

Posted by Prince Anass on Sunday, 20 March 2016

#اوقفوا_البطولةوحولوا ارضية تلك الملاعب المدكدكة لزراعة البصل ،فأن نذرف دموعا بسبب البصل خير من أن تبكي قلوبنا لموت شباب في زهرة العمر بسبب كرة منفوخة بالريح !!

Posted by Hisham Abdel on Sunday, 20 March 2016

إيقاف البطولة و إغﻻق المﻻعب و حل الجامعة أصبح ضروريا مادمنا ﻻ نجني من الكرة سوى المآسي.فنحن جمهور ﻻ نعلم من ثقافة الكرة...

Posted by Moulay Omar Idahmad on Sunday, 20 March 2016
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة