وصفة سعودية لمواجهة عنوسة أربعة ملايين فتاة   
الاثنين 13/1/1437 هـ - الموافق 26/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 21:44 (مكة المكرمة)، 18:44 (غرينتش)

تستمر برامج اليوتيوب في السعودية بالتميز في طرح المشكلات الاجتماعية بطرق خفيفة وساخرة، إلا أن السخرية لا تأتي منفردة بل تصحبها حلول للمشكلات في ثنايا الحلقات، وهو الأسلوب الذي اعتمدته حلقة "يا عانس" ببرنامج "برودكاست شوو" لهذا الأسبوع.

وتناولت الحلقة بشكل نقدي ساخر ظاهرة تأخر الزواج في المجتمع السعودي والمجتمعات العربية بشكل عام، حيث مرّ مقدم البرنامج إبراهيم صالح على مختلف جوانب الأزمة كما يراها، حاصدا أكثر من سبعمئة ألف مشاهدة لحلقته على يوتيوب.

ورفض صالح حصر مصطلح عانس بالمرأة فقط، فتأخر سن الزواج ظاهرة عامة للرجل والمرأة، مؤكدا في الوقت ذاته أن الشباب يعانون من تأخر الزواج وعدم التمكن من تحمل أعبائه، وبالتالي يصبح عدد أربعة ملايين عانس أقل بكثير من حجم الظاهرة.

ودعت الحلقة لتجاوز المظاهر السلبية المتعلقة بالشروط التي يفرضها الناس على أنفسهم في طريق الزواج، وتجنب الأفكار المادية والتقييم المادي لكل مقدم على الزواج. وحرصت الحلقة كذلك على توضيح أثر التنافس الاجتماعي والمبالغة في تكاليف العرس في تأخير الزواج وتعقيده، مؤكدة أنها مسألة غير منطقية.

وفي السياق نفسه، جاءت شروط الأهل عائقا أساسيا أمام الزواج في المجتمعات العربية، حيث رأى صالح أن شروط الأهل أصبحت لا تراعي الأوضاع الاقتصادية للشباب، ولا تدفع معهم عجلة الحياة، مما يؤدي في النهاية إلى تضرر المجتمع ككل بهذه الظواهر.

وانتقد البرنامج ظاهرتي العنصرية والقبلية في الزواج، مؤكدا أن حصر الزواج في الأطر القبلية والجهوية فيه ظلم كبير للمرأة والرجل على السواء، ومع أولوية القرابة إلا أنها لا يجب أن تكون عائقا أو مانعا للزواج بين القبائل المختلفة، حسب وصف صالح.

وأشارت الحلقة -من طرف خفي- إلى حادثة شغلت المجتمع السعودي خلال الفترة الماضية، حيث تصاعدت الخلافات القبلية بسبب حادثة زواج بين قبيلتين مختلفتين، وانتقدت الحلقة بسخرية ما دار من أحداث في تلك الأزمة، وما رافقها من تراشقات عنصرية ومبارزات شعرية تزيد من الاحتقان القبلي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة