اتفاق لإلغاء الرسوم على منتجات تكنولوجية   
الجمعة 1436/10/7 هـ - الموافق 24/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 21:38 (مكة المكرمة)، 18:38 (غرينتش)

توصلت الدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية إلى اتفاق يقضي بإلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على منتجات في قطاع تكنولوجيا المعلومات العالمي بقيمة 1.3 تريليون دولار سنوياً، وهو ما يمثل 7% من حجم التجارة العالمية.

ويستهدف الاتفاق تعزيز أداء الشركات العاملة بهذا القطاع التي تنتج سلعاً تبدأ ببرامج الحاسوب، مروراً بالمعدات الطبية الإلكترونية ووصولاً إلى ألعاب الفيديو، فضلا عن أنصاف النواقل وأنظمة الملاحة "جي بي إس" والأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات والشاشات التي تعمل باللمس.

ويشكل الاتفاق تحديثاً لاتفاق سابق بين أعضاء المنظمة أبرم قبل 18 عاماً. وتقضي الصيغة المعدلة بإضافة أكثر من مئتي منتج إلى القائمة المعفاة من الرسوم الجمركية. ويقول الممثل التجاري الأميركي إن ما قيمته مئة مليار دولار من صادرات بلاده وحدها ستستفيد من الاتفاق الجديد.

وقال المدير العام لمنظمة التجارة، روبرتو أزيفيدو، إن إلغاء الرسوم الجمركية على منتجات هذه التجارة "سيكون له تأثير هائل، ويشجع على خفض الأسعار في القطاعات التي تستخدم هذه المنتجات، ويؤدي إلى إحداث وظائف ويحفز النمو العالمي".

وسيتم وضع اللمسات الأخيرة على نص الاتفاق قبل توقيعه رسميا بالمؤتمر الوزاري المقبل للمنظمة، والمقرر عقده بالعاصمة الكينية نيروبي في ديسمبر/كانون الأول 2015.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة