تباطؤ هبوط عدد الحفارات بأميركا   
السبت 1436/7/21 هـ - الموافق 9/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 12:43 (مكة المكرمة)، 9:43 (غرينتش)

تباطأ هبوط عدد الحفارات النفطية بالولايات المتحدة هذا الأسبوع، مما يشير إلى أن انهيارا في عمليات الحفر ربما يقترب من نهايته، مع تعافي الأسعار بعد أن هوت بنسبة 60% في الفترة من يونيو/حزيران إلى مارس/آذار الماضيين.

وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية في تقريرها -الذي يحظى بمتابعة واسعة- إن عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل انخفض بمقدار 11 هذا الأسبوع ليصل إلى 668 حفارا، وهو أصغر هبوط منذ أوائل أبريل/نيسان الماضي، بعد انخفاضه بمقدار 24 و31 حفارا في الأسبوعين السابقين.

وبتراجعه هذا الأسبوع، فإن عدد الحفارات العاملة واصل الهبوط على مدى 22 أسبوعا متتاليا -وهو رقم قياسي- ليصل إلى أدنى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2010.

وكان عدد الحفارات قد سجل أعلى مستوى له على الإطلاق في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما بلغ 1609، لكن رد فعل المنتجين كان سريعا على الهبوط الحاد في أسعار النفط منذ الصيف الماضي بخفض الإنفاق والاستغناء عن وظائف ووقف تشغيل أكثر من نصف الحفارات في البلاد.

وبعد صعود شبه مطرد منذ عام 2009، استقر إنتاج النفط الأميركي عند 9.4 ملايين يوميا منذ أوائل/مارس آذار، وهو أعلى مستوى منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي.

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة