التجارة البينية العربية تشكل 8.6% من تجارة العرب   
الأربعاء 1422/3/15 هـ - الموافق 6/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشف الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية  التابع لجامعة الدول العربية أحمد
الجويلي النقاب عن أن حجم المبادلات التجارية بين الدول العربية لا يشكل سوى 8.6% من إجمالي تجارتها الخارجية. وأضاف أن القيمة الإجمالية لتلك المبادلات بلغت 27 مليار دولار فقط. 

جاء ذلك لدى افتتاح الدورة الثالثة والسبعين لاجتماعات المجلس التي تعقد للمرة الأولى في بغداد منذ عام 1990 بحضور وزراء الاقتصاد بكل من سوريا ومصر والأردن واليمن والسودان وموريتانيا إلى جانب العراق. وتخلف عن الحضور وزراء كل من ليبيا وجيبوتي والسلطة الفلسطينية. ويذكر أن المجلس لا يضم كل الأعضاء المكونين للجامعة العربية.

وقال الجويلي إنه "لم يطرأ على التجارة العربية البينية في السنوات العشر الأخيرة أي تحسن من حيث القيمة والهيكل السلعي واتجاه هذه التجارة". وأوضح الجويلي أن "الناتج العربي الإجمالي بلغ نحو 622 مليار دولار ويمثل 2.7% من إجمالي الناتج العالمي".


الجويلي: بلغت قيمة إجمالي الناتج المحلي العربي نحو 622 مليار دولار، ولا يمثل هذا الناتج سوى 2.7% من إجمالي الناتج العالمي
وكان وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح قال في وقت سابق إن الوزراء العرب سيناقشون عدة محاور تتعلق بالعمل الاقتصادي العربي, موضحا أنه سيتم في الاجتماعات إعلان إنشاء منطقة تجارة حرة بين كل من العراق ومصر وسوريا وليبيا. 
ولا يعلم ماذا سيكون مصير الإعلان في ضوء غياب ليبيا.  

يذكر أن العراق وقع في الأشهر الماضية اتفاقات مع مصر وسوريا وتونس لإقامة مناطق للتجارة الحرة. وقد دخل الاتفاق الموقع مع سوريا حيز التنفيذ مع بداية أبريل/ نيسان الماضي, بينما ينتظر الاتفاقان الموقعان مع مصر وتونس استكمال إجراءات المصادقة عليهما. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة