تويوتا على قمة صناعة السيارات للعام الرابع   
الأربعاء 18/4/1437 هـ - الموافق 27/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 15:12 (مكة المكرمة)، 12:12 (غرينتش)

احتفظت شركة تويوتا اليابانية بلقب أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم للعام الرابع على التوالي، إذ أعلنت اليوم الأربعاء أنها باعت 10.15 ملايين سيارة في أنحاء العالم في سنة 2015، متفوقة على فولكس فاغن وجنرال موتورز.

وفي وقت سابق، أعلنت فولكس فاغن أن مبيعاتها العالمية بلغت 9.93 ملايين سيارة في عام 2015، في حين أعلنت جنرال موتورز أنها باعت 9.8 ملايين سيارة العام الماضي.

وفي المراكز الرابع، جاءت شركة نيسان اليابانية مع شريكتها رينو الفرنسية بمبيعات إجمالية بلغت 8.22 ملايين سيارة. وأعلنت نيسان اليوم الأربعاء أن مبيعاتها العالمية منفردة سجلت رقما قياسيا في 2015، حيث بلغت 5.42 ملايين سيارة.

وحلت شركة هيونداي الكورية الجنوبية في المركز الخامس بمبيعات قدرها 8.01 ملايين سيارة.

وعلى الرغم من احتفاظ شركة تويوتا بالصدارة، فإن مبيعاتها سجلت تراجعا بنسبة 0.8% في عام 2015 مقارنة بالعام السابق، وهو ما يعزى في أغلبه إلى ضعف الطلب في اليابان بسبب التباطؤ الاقتصادي. واستفادت الشركة في المقابل من طلب قوي في أميركا الشمالية.

وقال محللون إن الشركة اليابانية العملاقة قد تحتفظ بالصدارة لعام آخر على الأقل، غير أن التباطؤ الذي تشهده الصين -أكبر سوق للسيارات في العالم- قد يؤثر على مبيعاتها.

وخلال النصف الأول من عام 2015، كان العملاق الألماني فولكس فاغن في طريقه للفوز بالصدارة عالميا بفضل مبيعات قوية في الاقتصادات الناهضة، لكن الشركة تعرضت لانتكاسة كبيرة بسبب فضيحة التلاعب في اختبارات عوادم سياراتها. وعلى إثر ذلك سجلت الشركة أول انخفاض في مبيعاتها السنوية منذ أكثر من عشر سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة