سباقات الفورمولا 1 تنعش فنادق البحرين   
الاثنين 1429/4/2 هـ - الموافق 7/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 10:32 (مكة المكرمة)، 7:32 (غرينتش)
نسب إشغال قياسية شهدتها الفنادق بفضل سباقات الفورمولا 1 (الجزيرة نت)

حسن محفوظ-المنامة

بلغت نسبة إشغال الفنادق البحرينية 100% بسبب الزوار الأجانب والفرق المشاركة بسباقات الفورمولا 1 التي استضافتها البحرين منذ يومين واختتمت اليوم.

وشملت نسبة الإشغال ثماني فنادق من فئة خمس نجوم، وفنادق من أربع نجوم، إضافة للشقق المفروشة والفندقية، إلى جانب المنتجعات البحرية.

وقال إبراهيم الكوهجي نائب المدير العام لفندق كراون بلازا للجزيرة نت إن الجهات المسؤولة عن حلبة البحرين الدولية أعطت تعليمات لجميع الفنادق فئة خمس وأربع نجوم لحجز 75% من الغرف والأجنحة الخاصة لزوار الفورمولا 1 والفرق المشاركة.

وأضاف أن إدارة حلبة البحرين الدولية المنظمة لسباقات الفورمولا 1 باعت تذاكر السباقات للزوار الأجانب شاملة السكن، ثم قامت باستئجار هذه النسبة من الغرف لمدة خمسة أيام من فنادق الخمس والأربع نجوم.

وأوضح أن معدل سعر الغرفة الفردية والزوجية في فنادق خمسة النجوم  بلغ 180 دينارا بحرينيا (460 دولارا) بينما تراوح سعر الأجنحة الخاصة من 400 دينار (1066 دولارا) إلى 1000 دينار بحريني
(2666 دولارا).

فنادق دبي والسعوية
وأشارت إحصاءات محلية إلى أن نسبة كبيرة من زوار سباقات الفورمولا 1 الأجانب اضطروا للسكن في فنادق المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية القريبة من البحرين، بينما بيعت في دبي تذاكر تشمل السكن بفنادق دبي والتنقل عبر الخطوط الجوية الإماراتية يوميا إلى البحرين لمشاهدة السباقات.

كما سجل ارتفاع في أسعار الفنادق فئة خمس نجوم بمعدل 15% عن الأسعار الاعتيادية، بينما زادت هذه النسبة في فنادق أربع نجوم.
 
أما الفنادق فئة ثلاث نجوم وأقل فلم تحظ بإشغال غرفها بنسب عالية، واقتصرت على زبائنها الاعتياديين في العطل الأسبوعية من الخليجيين لا سيما السعوديين.

بناء فنادق
وقالت مصادر اقتصادية إن فترة سباقات الفورمولا 1 أنعشت قطاع الفنادق في البحرين، وهذا سوف يزيد نمو الاقتصاد البحريني في السنوات القادمة إذا استوعبت فنادق البحرين زوار الفورمولا.

وتوقع اقتصاديون أن تقوم الحكومة في السنوات القادمة بإعمار المنطقة القريبة من حلبة البحرين الدولية، وإعطاء الفرصة للمستثمرين لبناء فنادق فيها أو في المناطق القريبة من العاصمة البحرينية المنامة.

يذكر أن البحرين تنظم للسنة الثالثة على التوالي سباقات الفورمولا 1 على حلبة البحرين الدولية بعدما افتتحت في 4 أبريل/نيسان 2004، واستغرق العمل فيها نحو 485 يوما، وتقدر تكلفة إنشائها بحوالي 150 مليون دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة