بيان أوتاوا يدعو لانضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية   
السبت 1422/11/27 هـ - الموافق 9/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعا مشروع بيان صدر في ختام اجتماع دول مجموعة الثماني في أوتاوا إلى انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية, معتبرا أنها شهدت نموا كبيرا عقب إصلاحات هيكلية أجرتها موسكو على نظامها الاقتصادي. ورحب البيان بنجاح تداول اليورو في غالبية دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار مشروع البيان الختامي لاجتماع مجموعة الثماني أن آفاق الأداء الاقتصادي تحسنت في الأشهر الأخيرة, محذرا من أن المخاطر لاتزال قائمة.

وأعلن وزراء مالية ورؤساء المصارف المركزية في مجموعة الثماني التي تضم الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وكندا وروسيا المجتمعين قرب أوتاوا عن عزمهم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتشجيع النهوض الاقتصادي الدائم. ورحب المجتمعون بنجاح التجربة الأوروبية في تداول العملة الموحدة اليورو.

وجاء في مشروع البيان أن نحو 150 دولة وهيئة قضائية أمرت بتجميد أكثر من مائة مليون دولار من أموال ما يسمى الإرهاب منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي على الولايات المتحدة.

وقد حذرت فرنسا من تبعات الأزمة الاقتصادية في الأرجنتين قائلة إنها تشكل تهديدا حقيقيا للديمقراطية في البلاد. وشدد مسؤول فضل عدم ذكر اسمه على أهمية التوصل إلى حل سريع جدا للأزمة, وحذر من المشاكل الاقتصادية التي ستخلفها. وأضاف أن على صندوق النقد الدولي دراسة المقترحات التي قدمتها الحكومة الأرجنتينية مع الأخذ بعين الاعتبار الأوضاع الاجتماعية التي يعاني منها المواطن الأرجنتيني.

وكان وزراء مالية ورؤساء المصارف المركزية في مجموعة الثماني بدؤوا اجتماعهم صباح اليوم قرب أوتاوا. وأمضى المسؤولون الماليون في المجموعة يوم عمل كاملا في مقر الحكومة الكندية على ضفاف بحيرة ميتش على بعد 15 كلم من العاصمة الفدرالية الكندية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة