هاينيكن الهولندية تعرض شراء الأهرام المصرية للمشروبات   
الخميس 1423/7/6 هـ - الموافق 12/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت شركة هاينيكن إن في الهولندية لصناعة البيرة إنها عرضت دفع مبلغ 287 مليون دولار نقدا لشراء شركة الأهرام التي تحتكر المشروبات الكحولية في السوق المصرية بما يعادل 14 دولارا للسهم. وقالت الشركة إن العرض الذي سيمول من مواردها الحالية مشروط بأن تتملك 76% على الأقل من أسهم الشركة المصرية.

وأضافت أنه إذا نفذت الصفقة فإنها ستسهم على الفور في صافي أرباحها. وفي وقت سابق اليوم أعلنت البورصة المصرية أن هيئة سوق المال تدرس عرضا لشراء أسهم شركة الأهرام للمشروبات بالكامل، لكنها لم تذكر الشركة التي قدمت العرض بالاسم.

وفي وقت سابق قالت الشركة الهولندية إنها تتوقع نمو أرباحها في السنة كلها بنسبة 11% أي بما يماثل نمو أرباح النصف الأول من العام. وبلغ صافي أرباح النصف الأول من الأنشطة العادية للشركة 330 مليون يورو ارتفاعا من 298 مليون يورو في النصف الأول من العام الماضي.

وفي وقت سابق انخفضت أسهم الشركة وهي الرابعة على مستوى العالم في إنتاج البيرة بسبب خيبة أمل المستثمرين من كون الشركة لم تكن أكثر تحديدا فيما يتعلق بتوقعاتها. وكانت الشركة حققت معدل نمو في الأرباح بلغ 15% العام الماضي مقارنة مع 20% عام 2000, لكن محللين أشاروا إلى أن هذه الأرقام كانت متضخمة بسبب عمليات شراء شركات أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة