فرانس تلكوم تفوز برخصة في تونس   
السبت 1430/7/5 هـ - الموافق 27/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:17 (مكة المكرمة)، 21:17 (غرينتش)
فرانس تلكوم قدمت مع شريكتها التونسية أفضل عرض (الأوروبية-أرشيف)

أكد وزير تكنولوجيا الاتصال في تونس اليوم الجمعة أن اتحادا يتكون من فرانس تلكوم الفرنسية وشركة ديفونا المحلية فاز بترخيص لتقديم خدمة الهاتف المحمول والخطوط الثابتة في تونس.
 
وقال الوزير الحاج قلاعي في مؤتمر صحفي إنه تم اختيار عرض اتحاد ديفونا وفرانس تلكوم كأفضل عرض تقني ومالي إذ يقدربـ257.25 مليون دينار (189 مليون دولار) مضيفا أنه جيد للغاية في ظل الأزمة المالية العالمية.
 
وقال قلاعي إن فرانس تلكوم وديفونا ستستثمران ما لا يقل عن مليار  دينار (750 مليون دولار) وستوفران ما بين ألف وألفي فرصة عمل مباشرة وأوضح أن الكونسورتيوم سيدشن خدماته في أول يناير/كانون الثاني 2010.
 
وقالت وزارة تكنولوجيا الاتصال إن إدخال مشغل جديد في مجال الاتصالات يهدف إلى تنشيط القطاع مما يساهم في مزيد من النهوض بالاستثمار ودعم مناخ الأعمال في تونس.

وتحتكر شركة اتصالات تونس المملوكة للدولة خدمة الخطوط الهاتفية الثابتة بينما تواجه منافسة في خدمات الهاتف المحمول منذ عام 2002 عندما منحت الحكومة رخصة لشركة تونيزيانا لتشغيل الخدمة.
 
وتعتبر تونيزيانا مشروعا مشتركا بين الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة الكويتية (وطنية) وأوراسكوم تلكوم المصرية وتملك تيكوم دبي حصة نسبتها 35% في اتصالات تونس.
 
يذكر أن عدد سكان تونس يبلغ حوالي 10.5 ملايين نسمة ووصلت نسبة انتشار الهاتف المحمول فيها 83% حتى الربع الأول من العام الحالي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة