إعفاء المنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية   
الأربعاء 1423/7/5 هـ - الموافق 11/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحد اجتماعات الجامعة العربية (أرشيف)
وافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية على انضمام فلسطين واليمن والسودان إلى منطقة التجارة الحرة العربية وإعفاء المنتجات الفلسطينية بنسبة 100% من كل الرسوم الجمركية والضرائب ذات الأثر المماثل.

وقرر المجلس في ختام أعمال دورته السبعين بالقاهرة "استمرار تقديم الدعم المالي والعيني على المستويين الرسمي والشعبي العربيين للفلسطينيين، ومطالبة إسرائيل بدفع التعويضات المناسبة عبر الأمم المتحدة ومؤسساتها ذات العلاقة عن الأضرار التي لحقت بالاقتصاد الفلسطيني".

ووافق المجلس على وضع قواعد عربية موحدة للمنافسة ومراقبة الاحتكارات على أن تكون بمثابة قواعد استرشادية للدول العربية.

وطالب المجلس الجامعة العربية بسرعة استكمال زيارات فرق العمل الميدانية لبقية الدول العربية للتعرف على القيود الجمركية والرسوم وأجور الخدمات المعمول بها في تلك الدول، داعيا الدول العربية غير الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية إلى الإسراع باستكمال إجراءات انضمامها.

وقرر المجلس عقد اجتماع لخبراء عرب بالعاصمة بيروت في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بشأن تحرير تجارة الخدمات لبحث مشروع اتفاقية عربية لتحرير تلك التجارة.

وقال وزير المالية والتخطيط والدولة لشؤون التنمية الإدارية الكويتي يوسف الإبراهيم في تصريحات أدلى بها في ختام الاجتماعات إن المجلس أكد أهمية تنسيق المواقف العربية في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين المقرر عقدها في نهاية هذا الشهر.

وردا على سؤال بشأن طلب لبنان إنشاء مجلس وزاري عربي متخصص في شؤون المياه، قال الإبراهيم إن المناقشات أكدت ألا داعي لإنشاء مجلس من هذا النوع نظرا لوجود منظمات عربية تدرس ذلك الموضوع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة