تحويلات الأردنيين من الخارج 2.8 مليار دولار نهاية 2006   
الاثنين 20/11/1427 هـ - الموافق 11/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:58 (مكة المكرمة)، 13:58 (غرينتش)
توقع تقرير اقتصادي أن يصل حجم تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج مع نهاية العام الحالي إلى 2.8 مليار دولار.
 
وأفاد التقرير الذي أصدرته شركة أموال إنفستمنت الائتمانية -وهي واحدة من أهم شركات الأموال في الأردن- بأن التحويلات المالية التي يرسلها الأردنيون العاملون في الخارج تلعب دوراً رئيسياً في الاقتصاد الأردني مقارنة مع المصادر الأخرى للعملات الأجنبية مثل عوائد السياحة والاستثمارات الخارجية المباشرة والمساعدات المالية.

ووصل حجم هذه التحويلات في النصف الأول من العام الحالي إلى 968 مليون دينار (1.4 مليار دولار), وسجلت هذه التحويلات خلال العام الحالي  زيادة نسبتها 12% عن مستواها في العام الماضي حيث كانت في حدود 2.5 مليار دولار بزيادة بلغت 40% عن ما كانت عليه عام 2001.
 
وتعتبر التحويلات المالية للعاملين في الخارج أهم مصدر لاحتياطي الأردن من العملات الأجنبية كما أنها مصدر من مصادر تمويل المشاريع.
 
وتشير إحصاءات رسمية إلى أن عدد الأردنيين العاملين في الخارج يبلغ 450 ألف شخص معظمهم يعملون في دول الخليج العربية.
 
وتوقع التقرير أن تحافظ التحويلات المالية التي يرسلها الأردنيون العاملون في الخارج على اتجاهها التصاعدي خلال السنوات المقبلة، وذلك استنادا إلى توقعات بأن تشهد السنوات المقبلة طلباً متزايدا من دول الخليج العربية على العمالة الأردنية وخاصة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم والتدريب والاستشارات وغيرها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة