1.1 ترليون دولار حجم تجارة الصين الخارجية   
الثلاثاء 1425/11/10 هـ - الموافق 21/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:14 (مكة المكرمة)، 13:14 (غرينتش)

الرئيس الصيني لدى وصوله إلى مكاو (الفرنسية)

قال الرئيس الصيني هو جينتاو اليوم إن النمو الاقتصادي لبلاده تجاوز 9% هذا العام ومن المتوقع أن تبلغ الاستثمارات الأجنبية المباشرة في بلاده 60 مليار دولار.

وأدلى تاو بتصريحاته في مكاو حيث يحضر احتفالات بمناسبة الذكرى الخامسة لعودة مكاو إلى الحكم الصيني.

يشار إلى أن الصين كانت قد وضعت هدفا إستراتيجيا في الأعوام السابقة لتحقيق نسبة نمو اقتصادي قدرها 7% سنويا لكنها تخلت عن هذه النسبة بعد أن استطاعت تحقيق زيادة أكبر وصلت العام الماضي إلى 9.1%.

وبالرغم من أن نسبة النمو انخفضت قليلا أوائل العام الحالي فإن الاقتصاد الصيني ما يزال ينمو بقوة وقد سجل نسبة نمو بلغت 9.1% في الربع الأخير من العام الحالي.

وقال هو إن من المتوقع أن يبلغ حجم تجارة الصين الخارجية للعام الحالي أكثر من 1.1 ترليون دولار. فقد زاد حجم صادرات الصين في الأشهر العشرة الأولى من العام بنسبة 35% لتصل إلى 457.7 مليار دولار مسجلة فائضا قدره 11 مليار دولار.

وتهدف خطة الصين للعام القادم تحقيق نمو اقتصادي قدره 8% والمحافظة على نسبة التضخم في حدود 4%.

كما تعهدت الصين بأن تصبح تدريجيا دولة مانحة بعد أن كانت تتلقى مساعدات دولية، حسب ما ذكر المدير العام لبرنامج الغذاء العالمي الأممي جيمس موريس.

واعتبر موريس بعد اختتام زيارة إلى الصين يوم الجمعة الماضي قابل خلالها رئيس الوزراء وين جياباو، أن الصين لم تعد بحاجة إلى التزام يومي من برنامج الغذاء العالمي. وقال إن ما يقارب 300 مليون صيني تجاوزوا الفقر خلال 25 سنة ماضية معتبرا ذلك أداء لا سابق له.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة