هيونداي توقع اتفاقا بـ1.5 مليار دولار مع شركة نرويجية   
السبت 1423/6/1 هـ - الموافق 10/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وقعت شركة هيونداي ميرتشانت مارين الكورية الجنوبية التي تعمل في مجال شحن السيارات والغاز والنفط ومنتجات أخرى، اتفاقا بقيمة 1.5 مليار دولار لبيع وحدتها لشحن السيارات إلى مشروع مشترك بقيادة شركة فيلهلمسن النرويجية.

وستصبح الشركة النرويجية بعد الصفقة التي تنطوي على شراء 72 سفينة شحن، أكبر شركة في العالم لشحن السيارات وستتيح لشركة هيونداي التي تعاني نقصا في السيولة خفض معدل ديونها إلى نحو 300% من 1390% حاليا.

وستمتلك مجموعة الشحن النرويجية وشريكتها السويدية فالينيوس 80% من المشروع المشترك, في حين ستمول أكبر شركتين في كوريا الجنوبية لصناعة السيارات وهما هيونداي موتور وكيا موتورز نسبة 20% المتبقية. وسيكون المشروع المشترك بمقتضى الاتفاق صاحب الحق الوحيد لنقل جميع صادرات شركتي صناعة السيارات لمدة خمس سنوات.

ويتوقع أن تصدر الشركتان نحو 1.3 مليون مركبة هذا العام. ويشمل الاتفاق تحمل 200 مليون دولار من ديون هيونداي ميرشانت. وقالت هيونداي في بيان "ستساعدنا الصفقة في تجاوز أزمة السيولة, حيث سيضاف مبلغ صاف قدره 1.3 مليار دولار إلى نحو 900 مليار وون (752 مليون دولار) توفرت منذ أواخر العام الماضي نتيجة بيع أصول".

وقال محللون إن سداد ديون الشركة سيعزز درجة تصنيفها الائتماني ويتيح لها الحصول على تمويل أرخص كلفة. غير أنهم حذروا من أنه في الأجل الطويل قد يؤثر بيع وحدة شحن المركبات المربحة على ربحية الشركة ككل، ففي العام الماضي مثلت مبيعات وحدة شحن المركبات نحو 20% من مبيعات هيونداي ميرتشانت التي بلغت 5.5 تريليونات وون (4.57 مليارات دولار).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة