ليبيا تمنح إيطاليا امتيازات وتوزع عوائد النفط على الشعب   
الاثنين 1/9/1429 هـ - الموافق 1/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 13:39 (مكة المكرمة)، 10:39 (غرينتش)

لقاء الزعيم الليبي مع برلسكوني دشن علاقات مميزة بين البلدين (رويترز-أرشيف)

طالب الزعيم الليبي معمر القذافي بمنح إيطاليا امتيازات في الاستثمارات في قطاعي النفط والغاز وأنشطة أخرى مكافأة لها على تعويض طرابلس عن حكمها الاستعماري لبلاده.

وقال القذافي -أمام تجمع كبير من بينهم وزراء ومسؤولون عسكريون وأعضاء مؤتمر الشعب العام في ذكرى مرور 39 عاما على ثورة الفاتح من سبتمبر- إن روما سيكون لها الأولوية في استثمارات النفط والغاز ومشاريع أخرى لأنها دولة صديقة.

وشهد السبت الماضي توقيع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني على اتفاقية تاريخية في بنغازي يترتب عليها دفع روما خمسة مليارات دولار إلى ليبيا تعويضا عن الجرائم التي ارتكبت خلال حكمها الاستعماري الذي امتد من عام 1911 حتى عام 1943.

"
القذافي: سيتم توزيع عوائد البلاد النفطية بشكل مباشر على الشعب اعتبارا من بداية العام المقبل
"
عوائد النفط

وكشف القذافي عن عزم سلطات بلاده على توزيع عوائد البلاد النفطية بشكل مباشر على الشعب بداية العام المقبل وذلك بعد أن اتهم من وصفهم بمسؤولين فاسدين بسرقة هذه الثروة.

وأوضح القذافي أن الفساد سيبقى إذا بقيت البيروقراطية وأعطى مثالا في هذا الصدد لمسؤولي بنك حكومي سرقوا الملايين من الأموال العامة.

وأوضح في خطابه أنه باستثناء وزارات السيادة (الخارجية والدفاع والداخلية والعدل) فإنه سيتم إلغاء باقي الوزارات. مبررا ذلك باتهام الوزارات بالفساد وسوء الإدارة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة