انخفاض إنتاج بريطانيا من السيارات بنسبة 60%   
الجمعة 1430/2/25 هـ - الموافق 20/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:15 (مكة المكرمة)، 13:15 (غرينتش)

سيارات بانتظار المشترين في بريطانيا (الفرنسية-أرشيف) 

انخفض إنتاج السيارات في بريطانيا بنسبة تصل إلى نحو 60% في يناير/كانون الثاني الماضي بسبب انخفاض الطلب الذي رافق الركود الاقتصادي الحالي.

 

وقال اتحاد صناعة وتجارة السيارات في بريطانيا في بيان إن عدد السيارات التجارية التي تم إنتاجها انخفض بنسبة 59.9% الشهر الماضي بالمقارنة مع نفس الشهر في 2008.

 

وقال رئيس الاتحاد بول إيفرت إنه بعد إغلاق عدد من المصانع استمر انخفاض الإنتاج كما هو متوقع.

 

وأضاف أن مدى الانخفاض يؤكد ضرورة مضاعفة الجهود الحكومية وتسهيل الوصول إلى عمليات التمويل والإقراض.

 

إعادة هيكلة ساب

وفي ستوكهولم قدمت شركة ساب أوتوموبيل طلبا لإحدى المحاكم لإعادة الهيكلة القانونية لمنع إعلان إفلاسها بعد أن تخلت عنها الشركة الأم شركة جنرال موتورز الأميركية.

 

وقالت المتحدثة باسم الشركة مارغريتا هويغستروم إن الشركة قدمت الطلب إلى إحدى المحاكم في جنوب غرب السويد التي ستعلن في وقت لاحق اليوم إن كانت قد قبلته.

 

وجاءت الخطوة بعد أن حذرت جنرال موتورز أنه يتعين على ساب طلب الحماية من الإفلاس هذا الشهر إلا إذا حصلت على مساعدة من الحكومة السويدية التي رفضت التدخل.

 

وتعني إعادة الهيكلة القانونية بالنسبة للشركة السويدية السماح لبعض أقسام منها في الاستمرار في عملياتها ومساعدة الموردين للشركة الذين قد يواجهون خسارة كاملة لديونهم في حال إعلان ساب إفلاسها، بالحصول على بعض أموالهم إن هم وافقوا على قبول تسديد جزء منها.

 

كما يعنى إعادة الهيكلة تعيين مدير مستقل من قبل المحكمة يعمل بالتعاون مع إدارة ساب وهذا يعطي للشركة حرية تقديم اقتراحات للتركيز على عمليات تطوير الهندسة والتصنيع والتصميم بالشركة.


وقالت مصادر إنه في حال موافقة المحكمة على الطلب فإن عملية إعادة الهيكلة سيتم تنفيذها خلال ثلاثة أشهر وإن ذلك يحتاج إلى أموال خاصة وحكومية.

 

ويصل عدد العاملين في ساب 4100 في السويد وإذا أضيفت شركات التوريد المساعدة المرتبطة بساب فإن العدد يزداد ليصل إلى 15 ألفا كلها ستتأثر في حال انهيار الشركة.

 

وكانت شركة جنرال موتورز اشترت حصة 50% في ساب في 1990، ثم تملكت الحصة الباقية بعد عشر سنوات. لكن ساب سجلت خسائر كبيرة على مدى العشرين سنة الماضية.

 

وانخفضت مبيعاتها بنسبة 38% في الربع الأخير من العام الماضي إلى 17 ألفا وتسعمائة وحدة.

 

كما انخفضت مبيعاتها في 2008 إلى 93 ألفا وثلاثمائة وحدة من 120 ألف وحدة قبل ثلاث سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة