أوكرانيا تحظر رحلات شركات الطيران الروسية   
الجمعة 1436/12/12 هـ - الموافق 25/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:33 (مكة المكرمة)، 16:33 (غرينتش)

قال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك اليوم الجمعة إن بلاده قررت منع شركات الطيران الروسية من تسيير رحلات إليها انطلاقا من الـ25 من الشهر الجاري، وذلك ضمن حزمة من العقوبات ضد موسكو لدعمها الانفصاليين المسلحين في شرق أوكرانيا.

وجاء في بيان بموقع الحكومة في الإنترنت "تبعا لقرار مجلس الأمن قررت الحكومة الأوكرانية حظر رحلات الشركات الروسية إلى أوكرانيا، وخاصة شركتي أيروفلوت وتراناسيرو".

وأضاف ياتسينيوك "لا مكان للطائرات التي تضع العلم الروسي في المطارات الأوكرانية".

وكانت كييف قالت الأسبوع الماضي إنها وضعت قيودا على أكثر من تسعين شركة ومجموعة، أغلبها من روسيا، ومنها شركة تراناسيرو وأيروفلوت. وأشار رئيس الوزراء إلى أن الطائرات الروسية التي تحمل معدات عسكرية أو قوات لن يسمح لها أيضا بالتحليق في أجواء بلاده.

معدات شركات
وقررت كييف أيضا حظر استخدام الشركات الحكومية لبرامج إلكترونية من صنع شركات روسية، لا سيما من كاسبرسكي التي تنتج برامج لمكافحة الفيروسات.

وشمل قرار الحظر مشتريات مؤسسات الدولة لأي سلع أو خدمة تقدمها أي من الشركات الروسية الخاضعة للائحة العقوبات الأوكرانية، وأوضح ياتسينيوك أن حكومته تشدد على الطابع الفوري لشريان كل هذه العقوبات.

يُذكر أن العلاقات الاقتصادية بين موسكو وكييف تدهورت منذ اندلاع أزمة الانفصال بالشرق الأوكراني العام الماضي، وتجلى هذا في عدة مستويات ومن أبرزها صادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوكرانيا.

كما حذرت موسكو في الفترة الأخيرة من أنها ستطبق حظرا تجاريا على واردات أوكرانيا عندما يبدأ سريان اتفاق التجارة الحرة بين كييف والاتحاد الأوروبي مع بداية العام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة