الأردن يرفض طلبا إسرائيليا باستخدام ميناء العقبة   
الجمعة 8/8/1424 هـ - الموافق 3/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نبيل الشريف
صرح وزير الإعلام الأردني نبيل الشريف بأن بلاده رفضت طلبا إسرائيليا باستخدام ميناء العقبة المطل على البحر الأحمر قائلا إنه مزدحم بالفعل.

وذكرت إسرائيل في وقت سابق هذا الأسبوع أنها تتطلع لاستخدام موانئ أردنية ومصرية للتغلب على آثار إضراب 2500 من عمال الموانئ الذي أدى إلى شل الحركة في موانئها الثلاثة.

وكانت القاهرة أبدت استعدادها أمس لاستقبال السفن التي أعيدت من الموانئ الإسرائيلية رغم قولها إنها لم تتلق طلبا رسميا بذلك بعد.

وقال الشريف اليوم إن الأردن قد تلقت طلبا من إسرائيل باستخدام ميناء العقبة لحل مشكلتها مؤكدا رفض هذا الطلب لأن الميناء الوحيد للبلاد كان مزدحما في الأسابيع القليلة الماضية. وأشار إلى أن تفريغ شحنات السيارات والمنتجات يستغرق وقتا طويلا في الميناء مضيفا أنه من غير المنطقي أن يستقبل سفنا من موانئ أخرى.

وأوضح الشريف أن الحكومة تعمل بسرعة على حل المشكلة في ميناء العقبة وقال مسؤولون ملاحيون إنها أجبرت شركات شحن دولية على فرض رسوم تكدس الشهر الماضي بلغت 300 دولار للحاوية.

وأشار الشريف إلى مناقشة مسؤولين من الحكومة والقطاع الخاص لهذه المشكلة وبحث عدد من المقترحات منها بناء المزيد من منشآت التخزين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة