إنشاء مرفأ لزيادة صادرات روسيا النفطية إلى أميركا   
الأربعاء 1423/9/22 هـ - الموافق 27/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وقعت أربع من كبرى شركات النفط الروسية خطاب نوايا لبناء مرفأ تصدير في الميناء الوحيد الخالي من الثلج في الدائرة القطبية بشمال روسيا باستثمارات بمليارات الدولارات لزيادة صادرات النفط إلى الولايات المتحدة وخفض اعتمادها على الشرق الأوسط.

ووقع مذكرة التفاهم مديرون من شركات لوك أويل ويوكوس وتيومين أويل وسيبنفت والتي تنتج معا أكثر من نصف الإنتاج الروسي البالغ ثمانية ملايين برميل يوميا.

واتفقت الشركات على بناء المرفأ الذي يمكنه تصدير مليون برميل يوميا بميناء مورمانسك في بحر بارنتس وهو الميناء الوحيد في الدائرة القطبية الروسية الذي لا تتجمد المياه فيه في الشتاء. ويشمل المشروع إنشاء خط أنابيب بطول 1500 كلم يصل مورمانسك بشبكة خطوط الأنابيب الحالية في روسيا. وتأمل الشركات في اكتمال العمل في المشروع بحلول عام 2007.

وكانت الولايات المتحدة قالت إن الإنتاج الروسي المتزايد يمكن أن يسهم في حماية أسواق النفط من تقلبات الإمدادات من دول أوبك خاصة الشرق أوسطية منها. وتهدف واشنطن الحصول على 10% من احتياجاتها النفطية من روسيا في الأجل الطويل.

لكن الشركات الأربع قالت في بيان إن بإمكانها تزويد الولايات المتحدة بما يصل إلى 13% من وارداتها النفطية الإجمالية بحلول عام 2010.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة