وول مارت تتصدر كبرى الشركات الأميركية   
الاثنين 1423/1/18 هـ - الموافق 1/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت مجلة فورتشن الأميركية إن شركة وول مارت للتوزيع تعتبر حاليا الشركة الأميركية الكبرى من حيث حجم النشاط التجاري متقدمة بذلك على مجموعة إكسون موبيل النفطية وجنرال موتورز لصناعة السيارات.

وجاء في التصنيف السنوي للمجلة الصادرة أمس الأحد أن حجم نشاط وول مارت لعام 2001 بلغ 219.8 مليار دولار وهو ما يجعلها في مقدمة شركات الخدمات في الولايات المتحدة. وكانت مجموعة إكسون موبيل احتلت المرتبة الأولى العام الماضي ببلوغ حجم نشاطها 191.6 مليار دولار.

أما مجموعة جنرال موتورز وهي أكبر صانع للسيارات في العالم فقد تراجعت إلى المرتبة الثالثة ولم يتعد حجم نشاطها 177 مليار دولار.

وبين الشركات العشر الأولى في الولايات المتحدة تندرج شركة فورد التي جاءت في المرتبة الرابعة ثم شركة إنرون للطاقة التي أعلنت إفلاسها في ديسمبر/ كانون الأول الماضي ثم جنرال إلكتريك وسيتي غروب وشيفرون تكساس ثم IBM وأخيرا فيليب موريس.

ويشير تربع وول مارت التي لم تكن موجودة عندما بدأ التصنيف عام 1955، في المرتبة الأولى إلى تحول الاقتصاد الأميركي نحو اقتصاد الخدمات. وبين الشركات المائة الأولى هناك 65 شركة للخدمات.

أما على صعيد الولايات في البلاد فتأتي كاليفورنيا في المرتبة الأولى، إذ يوجد فيها أكبر عدد من هذه الشركات تليها نيويورك ثم تكساس وأخيرا إيلينوي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة