أسعار النفط تهبط بعد خفض أوبك تقديرات الطلب العالمي   
الخميس 12/8/1426 هـ - الموافق 15/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:44 (مكة المكرمة)، 18:44 (غرينتش)

تراجعت أسعار النفط بعد إعلان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خفض تقديراتها للطلب العالمي على النفط للمرة الخامسة على التوالي.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 1.14 دولار إلى 63.95 دولارا للبرميل.

وهبط سعر خام برنت في بورصة البترول الدولية اللندنية في عقود أكتوبر/ تشرين الأول المقبل 17 سنتا إلى 63.20 دولارا للبرميل.

وقالت أوبك إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بنسبة 1.7% العام الحالي مقارنة مع العام الماضي ليبلغ الطلب اليومي 83.5 مليون برميل مقابل توقعات سابقة بزيادة نسبتها 1.9% على الطلب عام 2005 وبكمية 83.6 مليون برميل يوميا.

وأعلن رئيس أوبك وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح عن اعتزامه اقتراح زيادة إنتاج المنظمة بمقدار نصف مليون برميل يوميا في الاجتماع الوزاري للمنظمة الاثنين المقبل.

ورحب رئيس وكالة الطاقة الدولية كلود مانديل بزيادة إنتاج أوبك، مشيرا إلى أنها سترسل إشارة جيدة للأسواق داعيا إلى تحديد موعد زمني لزيادة الإنتاج في الأشهر المقبلة.

كما قررت وكالة الطاقة الاستمرار في خطتها النفطية لدعم الولايات المتحدة دون تغيير بعدما قالت واشنطن إن لديها كميات كافية من الوقود للتعافي من الإعصار كاترينا.

وقرر مجلس محافظي الوكالة العمل بقراره المتضمن توفير 60 مليون برميل من النفط ومنتجاته في الأسواق بواقع مليوني برميل يوميا لمدة 30 يوما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة