توقعات بارتفاع الأجور بآسيا والمحيط الهادئ في 2008   
الخميس 1428/9/9 هـ - الموافق 20/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:04 (مكة المكرمة)، 12:04 (غرينتش)

قالت مؤسسة استشارية إن الأجور مرشحة للارتفاع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في العام القادم، وتقود الهند هذه الزيادة في المنطقة.

 

وأفاد تقرير مؤسسة هاي غروب الاستشارية بأن من المتوقع احتفاظ الشركات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بثقتها في آفاق النشاط الاقتصادي ونمو أعمالها.

 

وتتصدر الهند القائمة من حيث نسبة الزيادة المنتظرة، حيث من المتوقع أن تصل إلى 13.1%، تليها الصين بنسبة 6.2%، ثم إندونيسيا بنسبة 5.6% ثم الفلبين بنسبة 5.2% وتايلند بنسبة 4.7%.

 

وتقاسمت سنغافورة وكوريا الجنوبية المركز السادس في قائمة نسب الزيادة المنتظرة، حيث من المتوقع زيادة الأجور في كل منهما بنسبة 3.8%. ثم تأتي تايوان بزيادة نسبتها 3.1% وأستراليا بنسبة 2.6% ونيوزيلندا بنسبة 1.7%.

 

وأشار التقرير إلى أن العمال في الصين سيحصلون لأول مرة منذ ثلاث سنوات على نفس نسبة الزيادة التي سيحصل عليها زملاؤهم الإداريون بسبب المنافسة الشديدة بين الشركات على استقطاب العمال المهرة.

 

يشار إلى أن الأجور في الهند سجلت في العام الماضي نموا بأكثر من 10% للعام الرابع على التوالي، حيث بلغت نسبة الزيادة 14.4%. وتوقعت مؤسسة هيويت أسوشيتس الاستشارية في مجال الموارد البشرية زيادة الأجور في الهند في العام الحالي بنسبة 14.5%. وأشارت إلى أن معدل نمو الأجور في الهند تجاوز معدل النمو في دول آسيا والمحيط الهادئ الأخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة