قيمة فيسبوك خمسون مليار دولار   
السبت 18/2/1432 هـ - الموافق 22/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:44 (مكة المكرمة)، 10:44 (غرينتش)

مستخدمو موقع فيسبوك نصف مليار شخص (الألمانية)

ارتفعت قيمة موقع فيسبوك إلى نحو خمسين مليار دولار، أي أكثر من قيمة شبكات عملاقة مثل ياهو وتايم ورنر وإي باي، بعد جمع  1.5 مليار دولار في استثمار جديد قاده مصرف غولدمان ساكس.

وتتضمن الاستثمارات الجديدة خمسمائة مليون دولار من مصرف غولدمان ساكس وشركة ديجيتال سكاي تكنولوجيز الروسية إضافة إلى مليار دولار من زبائن المصرف الأثرياء في الخارج.

وحسب بيان لفيسبوك ستستخدم الـ1.5 مليار دولار الجديدة في مواصلة الاستثمار في أعماله وانتهاز أية فرص جديدة.

وقال الموقع -الذي يبلغ مستخدموه نصف مليار شخص- في بيان إنه قرر حصر استثمار زبائن غولدمان في الخارج بمبلغ مليار دولار من دون أن يوضح أسباب ذلك، وقال مصدر مطّلع إن هذا القرار غير مرتبط بقرار المصرف منع الزبائن الأميركيين من الاستثمار في فيسبوك.

والطلب الكبير على أسهم فيبسوك وارتفاع قيمته من عشرة مليارات في أواسط 2009 إلى خمسين مليار دولار، من شأنه أن يدفع إدارته لعرضه للاكتتاب العام، علماً أن الشركة الخاصة غير مجبرة على إعلان عائداتها وخسائرها، ولكن الشركات العامة مجبرة على ذلك.

وتقضي قواعد الأوراق المالية في الولايات المتحدة أن تفصح الشركات التي يزيد عدد مساهميها عن 499 عن معلوماتها المالية سواء كان يجري تداول أسهمها أم لا.

وتوقع فيسبوك أن يصبح لديها خمسمائة مساهم في وقت ما من العام الجاري، وهو ما يجبرها على بدء الاكتتاب في 30 أبريل/نيسان 2012.

وكان فيسبوك الذي يعد أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي عبر الإنترنت في العالم قد حقق أرباحا صافية قدرها 355 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى لعام 2010 من إيرادات قدرها 1.2 مليار دولار.

ويسجل فيسبوك عوائد سنوية تتجاوز ملياري دولار، في حين أنه لا يعمل لديه أكثر من ألفي شخص، مما يعني أن النسبة الكبرى من عوائده هي أرباح صافية. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة