محافظ المركزي السعودي يؤكد متانة الاقتصاد   
الاثنين 1429/10/28 هـ - الموافق 27/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:30 (مكة المكرمة)، 17:30 (غرينتش)
حمد السياري يؤكد تجاوز اقتصاد المملكة السعودية لتأثيرات الأزمة المالية (رويترز-أرشيف)

قال محافظ البنك المركزي السعودي حمد سعود السياري إن صادرات المملكة من النفط ومنتجاته ستتضرر من الأزمة المالية العالمية، لكنه استدرك بأن البنوك السعودية واقتصاد المملكة بخير.
 
وعزا محافظ البنك المركزي السعودي اليوم الاثنين هبوط البورصة السعودية إلى الخوف وضعف معنويات المستثمرين نافيا علاقة ذلك بأساسيات السوق، وقد انخفض المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية بأكثر من 50% هذا العام.
  
وأكد السياري عدم مواجهة أي بنوك سعودية لمشاكل سيولة بعد أن ضخ البنك المركزي نحو ثلاثة مليارات دولار في النظام المصرفي هذا الشهر.
  
وأضاف أن البنوك في حالة ممتازة رغم الاضطرابات المالية العالمية، وأن توقعات النمو الاقتصادي في المملكة لا تزال قوية للعامين الحالي والقادم. وأشار أيضا لارتفاع الإنفاق العام في السعودية بـ19% هذا العام.
 
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع الماضي على خفض إنتاجها بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وبلغت حصة المملكة من التخفيض 466 ألف برميل.
 
من ناحية أخرى ناقش أعضاء مجلس الشورى في لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوروبية اليوم الاثنين مع وفد من أعضاء البرلمان الأوروبي الأزمة المالية العالمية، وذلك خلال اجتماع بمقر المجلس في الرياض.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة