الصين تعترض على إجراءات أوروبية تقيّد منسوجاتها   
الخميس 1426/2/27 هـ - الموافق 7/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:09 (مكة المكرمة)، 10:09 (غرينتش)

بكين تعتبر القيود الأوروبية مخالفة لقواعد التجارة العالمية (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت بكين اعتراضها بشدة على الإجراءات التي تبنتها المفوضية الأوروبية لمواجهة الزيادة المفرطة في صادرات المنسوجات الصينية.

واعتبر المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية شونغ كوان أن "مناطق الإنذار" التي أقرتها المفوضية الأوروبية مخالفة للقواعد القانونية لانضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية.

ومن شأن تحديد هذه المناطق اتخاذ المفوضية الأوروبية إجراءات حمائية محتملة في حال تجاوز حجم الصادرات من المنسوجات الصينية كميات معينة.

وكانت المفوضية قد كشفت أمس عن توجهات جديدة تفرض من خلالها قيودا على واردات أوروبا من المنسوجات الصينية التي تسيطر على نسبة 20% من السوق العالمية التي تبلغ قيمتها 400 مليار دولار.

وسمح نظام "الإنذار المبكر" الذي أعدته المفوضية الأوروبية بزيادة بين 10% و100% سنويا في واردات المنسوجات الصينية حسب المنتجات قبل النظر في تقييد الشحنات الواردة.

وأكد المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون تزايد الضغوط التي يمارسها المنتجون الأوروبيون ومنتجون من دول مجاورة في منطقة البحر المتوسط التي يوجد بها صناعات نسيجية بهدف تحجيم الواردات من الصين حاليا.

وأشار ماندلسون إلى أنه من السابق لأوانه إقرار فرض قيود على صادرات المنسوجات والملابس الصينية لعدم توفر بيانات منذ انتهاء العمل بنظام حصص تجارة المنسوجات عالميا في بداية العام الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة