ارتفاع الإنتاج الصناعي باليابان   
الخميس 11/11/1430 هـ - الموافق 29/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:54 (مكة المكرمة)، 10:54 (غرينتش)

المكاسب القوية لشركات السيارات ساهمت في نمو الإنتاج الصناعي باليابان (الفرنسية)

أكدت حكومة اليابان أن إنتاج المصانع في البلاد ارتفع في سبتمبر/أيلول بنسبة 1.4% وذلك للشهر السابع على التوالي بفعل تعافى التجارة العالمية التي عززت الطلب على منتجات البلاد من السيارات والإلكترونيات.

 

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة إن الإنتاج الصناعي الذي يعتبر مقياسا رئيسيا لتعافي اقتصاد البلاد لا يزال يظهر حركة تصاعدية بتجاوزه نسبة 1% من النمو, في أحدث علامة على تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

 

وجاء ارتفاع الإنتاج الصناعي بفضل المكاسب القوية التي حققتها شركات السيارات والشركات المصنعة لمعدات النقل وقطع الغيار والإلكترونيات والآلات الكهربائية.

 

وساهمت حزم الحفز الضخمة -التي أقرتها الحكومات في جميع أنحاء العالم وخاصة الصين- في ارتفاع مبيعات المنتجات اليابانية, حيث أكدت معظم شركات السيارات اليابانية أمس ارتفاع مبيعاتها في السوق الصينية بنسب كبيرة.

 

من جهة أخرى قالت وزارة الاقتصاد إنه من المتوقع أن يرتفع الإنتاج الصناعي بالبلاد إلى 3.1% في أكتوبر/تشرين الأول وإلى 1.9% فى نوفمبر/تشرين الثاني، وفقا للتقديرات الخاصة للصانعين.

 

وبالمقارنة مع العام السابق تراجع الإنتاج الصناعي في اليابان بنسبة 18.9%، مما يعكس هبوطا كبيرا في إنتاج المصانع والمعامل اليابانية منذ بدء التباطؤ الاقتصادي العالمي. 
 
وكانت وزارة المالية اليابانية رفعت سابقا من تقييمها الشامل للاقتصاد الياباني للربع الثاني من العام المالي الجاري الذي بدأ في الأول من أبريل/نيسان الماضي للمرة الثانية على التوالى.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة